«أوكرانيا» تطلب توسط «إسرائيل» لإطلاق مفاوضات مع روسيا

«أوكرانيا» تطلب توسط «إسرائيل» لإطلاق مفاوضات مع روسياأوكرانيا وإسرائيل

عرب وعالم26-2-2022 | 14:22

أكد السفير الأوكراني لدى إسرائيل، اليوم السبت، أن رئيس بلاده، فولوديمير زيلينسكي، توجه إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، طالبا منه المساعدة في التوسط لإطلاق مفاوضات مع روسيا التي تغزو أوكرانيا حاليا.

وقال فولوديمير زيلينسكي، بحسب ما أوردت وسائل إعلام إسرائيلية: "إن كييف تفضل إجراء محادثات مع روسيا في القدس بدلا من مينسك، لأن الأخيرة عاصمة بيلاروسيا، تعتبر حليفة وثيقة لروسيا"، مضيفا أن أوكرانيا لا تؤمن بشرعية رئيس بيلا روسيا ألكسندر لوكاشينكو.

ودرس تل أبيب الطلب الأوكراني، ولم تعط جوابا نهائيا في هذا الشأن حتى هذه اللحظة، بحسب "القناة 12" في التلفزيون الإسرائيلي.، حيث ذكرت القناة العبرية في وقت سابق بأن الرئيس الأوكراني طلب من بينيت التوسّط لدى روسيا للتوصّل لوقف إطلاق نار.

وحاول بينيت التوسّط في وقت سابق، خلال لقائه بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، في سوتشي، إلا أن الأخير استشاط غضبا، وفق ما كشف الصحفي عميت سيغل، في صحيفة "يديعوت أحرونوت".

ووصف بوتن زيلنكسي بأنه "نازي"، ومن الأفضل ل إسرائيل الابتعاد عن هذا الصراع، كما تطرّق الاتصال الهاتفي بين بينيت وزيلنسكي إلى وضع القتال في أوكرانيا، وفي منطقة كييف بشكل خاص، وفق مكتب بينيت.

وعرض بينيت على زيلنسكي تقديم إسرائيل مساعدات إنسانية، معربا عن أمله في أن يوضع حد للقتال سريعا، وعبّر "عن تعاطفه مع الشعب الأوكراني في هذه الأيام الصعبة التي يمر بها".

وفي السياق ذاته، استدعت الخارجية الروسية السفير الإسرائيلي لدى موسكو للتوبيخ، حول إدانة إسرائيل للعملية العسكرية الروسية، التي وردت على لسان وزير الخارجية، يائير لبيد.

وتمتنع إسرائيل عن موقف واضح ضد روسيا، بسبب الخشية من وقف روسيا التنسيق العسكري معها حول الغارات في سوريا.

أضف تعليق