رئيس جامعة القناة يلبي دعوة باحث من ذوي الهمم ويشهد مناقشة رسالته

رئيس جامعة القناة يلبي دعوة باحث من ذوي الهمم ويشهد مناقشة رسالتهرئيس جامعة القناة يلبي دعوة باحث من ذوي الهمم

محافظات28-2-2022 | 11:41

أشاد الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، بالدعم غير المسبوق من الرئيس عبدالفتاح السيسي، لذوى الهمم ومشاركته لهم فى كافة المحافل إيمانا منه بدورهم في بناء الوطن ومساهمتهم في الحياة العملية وخدمة وطنهم بالصورة المُثلي التى ترقى إلى آمال الشعب المصري والعربي.

وتابع "مندور" أن الباحثين هم قاطرة وذخيرة الأمم، وأن شباب مصر لديهم طاقة إيجابية هائلة إذا ما أحسن استثمارها، وهو الأمر الذي يحتم الاهتمام بمحور الشباب والباحثين.

جاء ذلك أثناء حضوره مناقشة رسالة الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية لل باحث عبد الرؤوف جاب الله منصور بعنوان "السياسية الخارجية للدولة العثمانية بين التراجع والأفول ١٨٣٩- ١٩٠٩ ".

وقدم رئيس الجامعة التهنئة لل باحث نظرا لجهده ودأبه على مواصلة العلم، مؤكدا على أهمية مساندة المتفوقين والموهوبين ودعمهم ورعايتهم، خاصة أصحاب الهمم.

وتحدث ال باحث فى رسالته للتمهيد عن الأوضاع الداخلية قبيل عام ١٨٣٩، حيث تناول فى الفصل الأول للرسالة العلاقات العثمانية الروسية ثم العلاقات العثمانية البريطانية فى الفصل الثاني، كما تطرق في الفصل الثالث إلى سياسة الدولة العثمانية تجاه الهجرات اليهودية لفلسطين، أما الفصل الرابع فعرض خلاله العلاقات العثمانية الأمريكية، مُختتما رسالته بقائمة ثرية من الوثائق والمراجع والمصادر.

وأثنت لجنة الحكم والإشراف على الرسالة والباحث، وفي ذات السياق ضمت لجنة التحكيم كل من الدكتور أشرف محمد عبد الرحمن مؤنس أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة عين شمس ومدير مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة عين شمس، والدكتور شريف محمد عبد الجواد استاذ التاريخ الحديث والمعاصر المساعد بكلية الآداب جامعة المنيا، وبإشراف الدكتور مدحت محمد عبدالمنعم أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة قناة السويس، والدكتور محمد محمد شركس أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة قناة السويس.

وطالب الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، الطلاب من ذوى الهمم بالاندماج و المشاركة الفعالة فى الأنشطة الطلابية ومعسكرات الجامعة التى تعقد على مدار العام، حيث إنهم يعدون شريك أساسي في الوطن، ونعتبرهم كنزا في المجتمع، مشيرا إلى أن حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على ضمان حقوقهم، الذي لا يدع مناسبة أو احتفالية، مما يشير إلى إن مصر تشهد طفرة غير مسبوقه فى مجال رعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الهمم موضحا إن جميع مؤسسات الدولة أصبحت تولى اهتماما مضاعفا بذوي الهمم والحث على أن يتم إشراكهم في جميع برامج التنمية في المجتمع.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الجامعة لبعض طلاب الجامعة من ذوى الهمم وأولياء أمورهمحيث اطمئن خلال اللقاء على سير أعمال الامتحانات الخاصة بهم وناقش معهم اهم احتياجاتهم داخل الجامعة ووعدهم بالعمل على تحقيقها.

و وجه الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس بضرورة الإهتمام بممارسة الأنشطة الطلابية، لما لها من دور كبير في صقل مهارات الطلاب البدنية والنفسية، وتكوين الشخصية المتكاملة لهم.

خطة الأنشطة الطلابية

وأكد "مندور" على إعطاء الأولوية والإهتمام الشديد لدعم الأنشطة الطلابية بهدف تشجيع الشباب على الإنخراط في الأنشطة والعمل العام والمجتمعي.

جاء ذلك خلال إستعراض رئيس الجامعة لتقريرًا حول خطة أنشطة الإدارة العامة لرعاية الشباب الخارجية والداخلية المزمع تنفيذها خلال الفترة من ٣ فبراير وحتى ١٥ مارس والذى أعدته الإدارة العامة لرعاية الشباب تحت إشراف عام الدكتور محمد شقيدف نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وإشراف تنفيذي الدكتور محمد غنيم منسق عام الأنشطة الطلابية وإشراف عبد الله عامر مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب.

وأشار "مندور" إلى أن المشاركين بالأنشطة الطلابية العام الماضى شهدت إقبال كبير حيث شارك ٢٣٩٦٨ طالب وطالبة بالأنشطة الداخلية، و٣٥٦٩ طالب وطالبة بالنشاط الخارجي، كما تم تنفيذ ٣٥٠ نشاط داخلي بكليات الجامعة، وتمت المشاركة في ٥٤ نشاط خارجي بين الجامعات.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2