مايا مرسي: تمكين المرأة والاستثمار في الفتيات أساس ضبط النمو السكاني

مايا مرسي: تمكين المرأة والاستثمار في الفتيات أساس ضبط النمو السكانيمايا مرسي

مصر28-2-2022 | 12:41

أكدت وزير التضامن الاجتماعي د. نيفين القباج أن الوزارة تعمل على عدة محاور تؤثر إيجابيا على جودة الحياة الكريمة للمواطن المصري.

وقالت نيفين القباج -خلال جلسة نقاشية ضمن فعاليات إطلاق المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية اليوم الإثنين، إن الوزارة تعمل على ثلاثة محاور منهم محوران يؤثران تأثيرا مباشر على السلوك السكاني واتجاهات الأسر نحو الإنجاب، وهو أولا : التأثير على القوى الاقتصادية، وثانيا: التأثير على القوى الناعمة، بتقديم حوافز إيجابية أو الحرمان منها تحفيزا للأسر؛ لتتبع السلوك الإيجابي بهذا الشأن.

ولفتت إلى أن المحور الاقتصادي يظهر أنه كلما زاد الدور الإنتاجي للمرأة قل معدل الإنجاب.. وقالت: إن المرأة في هذه المجتمعات بسيطة ودرجة تعليمها متواضعة، ودرجة الفقر مرتفعة وبالتالي مشاركتها في المجتمع ضئيلة، حيث يصبح تقديرها لذاتها ومكانتها الأسرية والمجتمعية تأتي من كثرة الإنجاب وبصفة خاصة إنجاب الذكور.

ومن جانبها، أكدت رئيسة المجلس القومي للمرأة الدكتورة مايا مرسي، أن تمكين المرأة والاستثمار في الفتيات هما أساس ضبط النمو السكاني والارتقاء بخصائص السكان.

وقالت الدكتورة مايا مرسي -خلال الجلسة النقاشية-: "إننا لا نريد أن نضع العبء الخاص بالزيادة السكانية على المرأة المصرية لأن المرأة جزء من المجتمع".

وأوضحت أن تمكين المرأة والفتيات في هذا الإطار يتمثل في استمرارها بالتعليم وعدم الخروج منه، وتنمية المهارات، التي يمكن أن تساعدها على خلق فرص عمل والدخول إلى سوق العمل.

أضف تعليق