"اليوم الخامس" أبرز أحداث حرب روسيا و أوكرانيا

"اليوم الخامس" أبرز أحداث حرب روسيا و أوكرانيا اليوم الخامس أبرز أحداث حرب روسيا و أوكرانيا

عرب وعالم1-3-2022 | 02:10

واصلت القوات الروسية لليوم الخامس علي التوالي، شن هجمات علي أقاليم أوكرانيا، التي تقاوم الهجمات بشراسة، مع تهديد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بالنووى، الذي واجهه الأوروبيون بإرسال المزيد من الأسلحة، إلي كييف، فيما أنطلقت محادثات وقف إطلاق النار بين أوكرانيا وروسيا، وفيما يلي إيجاز لأبرز أحداث خامس أيام الغزو.

الانضمام للاتحاد الأوروبي

جدد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، رغبة بلاده للانضمام للاتحاد الأوروبي، وقال أنه وقع فعليًا على طلب رسمي لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، وطالب بروكسل السماح لبلاده بالحصول على العضوية، بموجب إجراء خاص؛ لأنها تدافع عن نفسها في مواجهة غزو القوات الروسية.

استهداف المدنيين في أوكرانيا

تحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، هاتفيًا، إلى نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، طالبا منه وقف الضربات التي تستهدف المدنيين، وتأمين الطرق في أوكرانيا، وأكد بوتين أنه عازم على ذلك، بحسب ما أعلن الإليزيه.

الجولة الثانية من المفاوضات

غادر الوفدان الروسي والأوكراني، قاعة المفاوضات، في بيلاروسيا، وعادوا إلى بلادهم لإجراء مشاورات في عاصمة كلّ منهما، بعد أن اتفقا على إجراء "جولة ثانية" من المحادثات، حسبما أعلن الطرفان.

وقال ميخايلو بودولياك، أحد المفاوضين الأوكرانيين، أن "الطرفين حددا سلسلة أولويات ومواضيع تتطلب بعض القرارات"، قبل إجراء جولة ثانية من المفاوضات، فيما أشار نظيره الروسي، فلاديمير ميدينسكي، إلى أن اللقاء الجديد سيحصل "قريبًا" على الحدود البولندية البيلاروسية.

وصول 1800 لاجئ من أوكرانيا إلى ألمانيا

أكدت وزير الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، وصول 1800 شخص من أوكرانيا إلى ألمانيا، وأفادت مصادر أمنية، بأن أغلب القادمين أوكرانيون، بالإضافة إلى بعض أشخاص، ينحدرون من دول أخرى، منهم طلاب أجانب.

غلق المجال الجوي أمام طيران 36 دولة أخرى

أعلنت روسيا، اليوم الاثنين، حظر رحلات تسيّرها شركات طيران، من 36 دولة، بينها بريطانيا وألمانيا، بعد خطوة مشابهة ضد الطائرات الروسية، على خلفية غزو أوكرانيا، وهذه القيود ردًا علي الحظر الذي فرضته الدول الأوروبية، على رحلات الطيران المدني الروسي.


التفوق الجوي

أكد الجيش الروسي أن بإمكان المدنيين، مغادرة كييف، "بحرية"، متهما في الوقت ذاته السلطات الأوكرانية، باستخدامهم كدروع بشرية، حسب الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، في تصريح تلفزيوني. وأكد كوناشينكوف، "التفوق الجوي" الروسي في كل أنحاء أوكرانيا، في اليوم الخامس من الغزو.

أبطأ وتيرة الهجوم

أكد الجيش الأوكراني، أن موسكو "أبطأت وتيرة الهجوم"، في اليوم الخامس، من الهجوم على أوكرانيا، في حين ينتظر إجراء مفاوضات، عند الحدود مع بيلاروسيا، وقالت هيئة أركان الجيش الأوكراني في بيان "أبطأ المحتلون الروس من وتيرة الهجوم لكنهم لا يزالون يحاولون تحقيق مكاسب في بعض المناطق".

العزلة الإقتصادية والسياسية

زادت عزلة روسيا على الصعيدين السياسي والاقتصادي، اليوم الاثنين، في الوقت الذي تواجه فيه قواتها، مقاومة شديدة في العاصمة الأوكرانية، وغيرها من المدن، للتصدي لأكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية، وبدأ سريان العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي، على البنك المركزي الروسي، في الساعات الأولى من صباح اليوم.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2