بعثة الأزهر فى أوكرانيا.. تواصل يومى وخطة للتأمين

بعثة الأزهر فى أوكرانيا.. تواصل يومى وخطة للتأمينالازهر الشريف

الدين والحياة1-3-2022 | 15:26

اهتمام بالغ من الدولة بكل أجهزتها بأحوال الجالية المصرية فى أوكرانيا منذ اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا، قبل عدة أيام.

وتتواجد بعثة للأزهر فى كل من أوكرانيا وروسيا ضمن بعثات للأزهر فى أكثر من 60 دولة حول العالم، تقوم بجهود متنوعة ما بين أنشطة دعوية وتعليمية لتحقيق رسالة الأزهر العالمية، ونشر منهجه الوسطي ومواجهة كل الأفكار المنحرفة والمتطرفة.

وأكد الدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، اهتمام فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر بشئون، بعثة الأزهر فى أوكرانيا، موضحا أنه يتم التواصل يوميًا مع البعثة المتواجدة هناك للاطمئنان عليهم فى ظل هذه الأحداث.

وأضاف عياد أن هناك متابعة يومية من المجمع لأفراد البعثة ب أوكرانيا للوقوف على احتياجاتهم في ظل هذه الظروف، وهناك تواصل من بعض الجهات المصرية لتأمين تواجد البعثة وتنسيق خطة عملهم بما يضمن سلامتهم والحفاظ عليهم.

وتقوم بعثة الأزهر الشريف فى دول العالم بجهود متنوعة ما بين أنشطة دعوية وتعليمية لتحقيق رسالة الأزهر العالمية، ونشر منهجه الوسطي ومواجهة كل الأفكار المنحرفة والمتطرفة، حيث يبلغ قوام أفراد هذه البعثة نحو 798 متواجدين فى أكثر من 60 دولة حول العالم، ويتم اختيارهم بعناية من خلال عقد مسابقة سنوية لوعاظ الأزهر ومدرسي قطاع المعاهد الأزهرية.

وفى سياق آخر، جددت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، مناشدتها للمصريين في أوكرانيا، الحرص على الالتزام بالتعليمات الصادرة عن السلطات المختصة، واللجوء إلى أماكن الإيواء في المناطق الأشد خطرًا، وكذلك التواصل المستمر مع السفارة المصرية ومع ممثلي الجالية، عند تحركهم، لحل أي مشكلة قد تواجههم، حتى يتم الوصول إلى المناطق الحدودية الآمنة، والالتزام بتوقيتات وتعليمات الحظر المعلنة، حرصا على أمنهم وسلامتهم.

وأكدت الوزيرة أن هناك متابعة مستمرة لتطورات الأوضاع، ولفتت إلى أنها على تواصل مستمر مع كل جهات الدولة وسفارات مصر فى الدول الحدودية مع أوكرانيا لتنسيق تيسير عبور المصريين، وأنه تم إمداد ممثلي الجالية والطلبة المصريين في أوكرانيا بقوائم المنافذ الحدودية الآمنة مع رومانيا وبولندا للتوجه إليها.

وأضافت أنه يتم حصر كافة احتياجات الجالية المصرية في مختلف المدن وخاصة التي بها صعوبات في التنقل مثل خاركوف وبالتافا وسومي، ومن ثم رفع كل المستجدات والتطورات الخاصة بالمصريين في أوكرانيا إلى أجهزة الدولة المعنية.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2