الجارديان: أوكرانيا تواجه أزمة إنسانية.. ونقص كبير فى الأدوية

الجارديان: أوكرانيا تواجه أزمة إنسانية.. ونقص كبير فى الأدويةالغزو الروسى لاوكرانيا

عرب وعالم3-3-2022 | 10:17

حذر خبراء الصحة من أن أوكرانيا تواجه أزمة إنسانية، حيث خلفت الهجمات الصاروخية الروسية المستمرة على مناطق سكنية في عدة مدن مئات القتلى من المدنيين، وأجبرت أكثر من مليون لاجئ على الفرار من البلاد.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن بعض الإمدادات الصحية بدأت بالفعل في النفاد، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقالت يارنو هابيتشت، ممثلة منظمة الصحة العالمية في أوكرانيا: "نحن نقترب من أزمة إنسانية بسرعة كبيرة"، وأضافت "نحن قلقون بشأن توفير الكهرباء والأوكسجين والأدوية".

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أن المنظمة تحقق في تقارير متعددة عن "هجمات على المرافق الصحية والعاملين الصحيين"، مشيرا إلى أن الهجمات على الرعاية الصحية ستكون "انتهاكًا للقانون الإنساني الدولي".

وذكت المنظمة العالمية أن أول شحنة من الإمدادات الطبية لأوكرانيا ستصل إلى بولندا الخميس، داعية إلى فتح ممر إنساني لتسهيل وصول الإمدادات إلى المدنيين العالقين في القتال.

وقال جيبريسوس إن الشحنة تضم 40 طنا من الإمدادات لعلاج الإصابات وإجراء الجراحات الطارئة تكفي 1000 مريض، بالإضافة إلى إمدادات أخرى لتلبية احتياجات 150 ألف شخص.

وأضاف تيدروس "هناك حاجة ملحة لفتح ممر آمن لضمان وصول العاملين في المجال الإنساني والإمدادات بشكل آمن ومستمر إلى العالقين في الصراع".

وذكرت هابيتشت أنه من الصعب العثور على سائقين لنقل الإمدادات، مشيرة إلى أن بعض الإمدادات تشمل علاج الأمراض غير المعدية والإنسولين وأدوية ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى جرعات مثل مضادات التيتانوس.

كانت خدمة الطوارئ الأوكرانية أعلنت مقتل أكثر من 350 مدنيا، بينهم 14 طفلا، وإصابة أكثر من 2000 منذ بدء الغزو، بالإضافة إلى تدمير مئات المباني من مرافق النقل والمستشفيات ورياض الأطفال والمنازل. وأكدت أن "الأطفال والنساء وقوات الدفاع يفقدون حياتهم كل ساعة".

أضف تعليق

إعلان آراك 2