رئيس قطاع المناطق بمصلحة الضرائب: نتخقق من مصداقية الممول من خلال عدة مصادر

رئيس قطاع المناطق بمصلحة الضرائب: نتخقق من مصداقية الممول من خلال عدة مصادرجانب من اللقاء

اقتصاد4-3-2022 | 12:19

أكد د. السيد محمود صقر، رئيس قطاع شئون المناطق والمنافذ والمراكز بمصلحة الضرائب، أن المصلحة تتغير بشكل مستمر ودائم للأفضل، وأن المنظومة الضريبية تشهد تطويرًا وميكنة، وأن الخدمات الضريبية أصبحت تقدم بشكل إلكتروني، بدء من التسجيل وتقديم الإقرار ، وكذلك السداد وتقديم التظلمات.

وقال د. صقر، خلال الندوة التي عقدتها المصلحة للتعريف بقانون المشروعات الصغيرة، إن مراكز كبار ومتوسطي الممولين ومركز كبار المهن الحرة ومنطقة القاهرة رابع والمـأموريات العشرة التابعة لها هي مراكز ومأموريات مدمجة يتم تطبيق منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية على الممولين التابعين لها.

وأضاف أن جميع الإجراءات الواردة بقانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم ( 206 ) لسنة 2020 سواء دخل أو قيمة مضافة تم ميكنتها وباستكمال ميكنة الخدمات الضريبية على جميع المأموريات سيتم ميكنة 16 عملية يتخللها 64 إجراء ، مؤكدًا أنه بتطبيق الميكنة أصبح الممول يقف على مسافة كافية من الاحتكاك بالموظف داخل المصلحة وذلك لأن التعامل بين المصلحة والممول أصبح إلكترونيًا.

ولفت رئيس قطاع شئون المناطق والمنافذ والمراكز إلي أن الفيصل بين مصلحة الضرائب والممول هو المعلومة والتعامل بشفافية ، وأن الممول عليه أن يكون محل ثقة ويقر عن تعاملاته، لافتًا إلى أن المصلحة لديها عدة مصادر للتحقق من صحة المعلومات التي يقدمها الممول لها ومنها التحقق من المعلومات من خلال الربط الشبكي بين المصلحة وبين 74 جهة حكومية مثل الجمارك ،التأمينات الاجتماعية ، السجل المدني ، الشهر العقارى ، والمحاكم ، والكهرباء، المياه.

وأوضح أن تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية والتي تتعلق بتعاملات المنشآت بعضها البعض ، والتي تم تطبيقها على الممولين التابعين لكل من مراكز كبار ومتوسطى الممولين ومركز كبار المهن الحرة وبدأ تطبيق المرحلة السادسة لها فى 15 فبراير الماضي على الممولين التابعين للشركات المساهمة والاستثمار بالقاهرة ، بما يساهم في التحقق من المعلومات.

وكشف د. صقر أنه من مصادر المصلحة في التحقق من صحة المعلومات التي يقدمها الممول منظومة الإيصال الإلكتروني والتي سيبدأ تطبيقها بشكل تجريبي في الاول من أبريل القادم وهى تتعلق بتعاملات المنشآت وتجار التجزئة مع المستهلك النهائي ،موضحًا أن ماكينة الإيصال الإلكتروني لدى تاجر التجزئة ستكون مرتبطة بالمنظومة داخل المصلحة ، مما يعنى أن أي تعاملات من منشآه إلى أخرى أو أي تعاملات من منشأة إلى مستهلك نهائي ستكون واضحة عند مصلحة الضرائب ، منوها في حديثة عن مشروع تحفيز المواطنين ، والذى سوف يكشف عنه الستار من قبل المصلحة في القريب العاجل، مؤكدا أن هذا الحدث يعد انعكاسًا لتطور الفكر الضريبي ، وأيضا خطوة على طريق تحسين الصورة الذهنية لدي جمع المتعاملين مع مصلحة الضرائب المصرية

تأتي الندوة استكمالا لسلسلة الندوات التوعوية التي تقدمها مصلحة الضرائب المصرية، حيث تناولت كافة الجوانب الضريبية المتعلقة بقانون 152 لسنة 2020 والتعديلات التي طرأت على قانون الضريبة علي القيمة المضافة وضريبة الدمغة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2