مبعوثا كوريا الجنوبية وأمريكا النوويين يدينان الإطلاق الصاروخي الشمالي

مبعوثا كوريا الجنوبية وأمريكا النوويين يدينان الإطلاق الصاروخي الشماليكوريا الجنوبية وأمريكا

عرب وعالم5-3-2022 | 09:50

ذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية ، اليوم السبت ، أن المبعوثين النوويين الكوري الجنوبي والأمريكي أدانا أحدث تجربة صاروخية أجرتها كوريا الشمالية خلال مكالمتهما الهاتفية.

وذكرت وكالة /يونهاب / أنه في وقت سابق اليوم، أطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا باتجاه البحر الشرقي من منطقة سونان في بيونج يانج، وفقًا للجيش الكوري الجنوبي، وهو تاسع استعراض للقوة من قبل الشمال، بعد أقل من أسبوع من اعلان كوريا الشمالية أنها أجرت اختبار تطوير "قمر استطلاع صناعي"، بينما وصف الجنوب عملية الإطلاق بأنها إطلاق لصاروخ باليستي، وقبل أربعة أيام فقط من الانتخابات الرئاسية في كوريا الجنوبية.

وقالت وزارة الخارجية بسول إن المبعوث النووي الكوري الجنوبي "نوه كيو-دوك" ونظيره الأمريكي "سونغ كيم" نددا بإطلاق كوريا الشمالية الصاروخي الأخير الذي ينتهك قرارات مجلس الأمن الدولي..مضيفة أن الجانبين اتفقا أيضا على الحفاظ على موقف دفاعي قوي وتكثيف المشاورات بين البلدين لمنع كوريا الشمالية من تصعيد الموقف.

كما أدان مجلس الأمن الوطني بكوريا الجنوبية اليوم السبت الإطلاق الصاروخي الأخير لكوريا الشمالية، ودعا بيونج يانج إلى الوقف الفوري للأعمال التي تثير التوترات في شبه الجزيرة الكورية.

وكان مستشار الأمن الوطني الكوري "سوه هون" قد ترأس الاجتماع الطارئ الذي عُقد بعد وقت قصير من إطلاق كوريا الشمالية قذيفة مجهولة الهوية باتجاه البحر الشرقي، بينما وصفها الجيش الكوري الجنوبي فيما بعد بأنها صاروخ باليستي.
وقال أعضاء مجلس الأمن الوطني خلال الاجتماع إن إطلاق كوريا الشمالية المتكرر للصواريخ الباليستية يتعارض مع العمل على إحلال السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية..مضيفين أن مجلس الأمن الوطني يدين إطلاق كوريا الشمالية الصاروخي الأخير الذي ينتهك قرارات مجلس الأمن الدولي.


وأوضح المجلس أن عملية الإطلاق تأتي في وقت خطير، في إشارة إلى الهجوم الروسي لأوكرانيا والانتخابات الرئاسية المقبلة في كوريا الجنوبية..داعيا كوريا الشمالية إلى الوقف الفوري للأعمال التي تثير التوترات.


وقال الجيش الكوري الجنوبي إن الصاروخ الباليستي الذي أطلقته كوريا الشمالية حلق لمسافة حوالي 270 كيلومترا وعلى ارتفاع نحو 560 كيلومترا ، وجاء الإطلاق الصاروخي الأخير، في تاسع استعراض للقوة من قبل الشمال، قبل أربعة أيام فقط من الانتخابات الرئاسية في كوريا الجنوبية.


وكانت كوريا الشمالية قد أجرت سبع تجارب صاروخية في يناير، بما في ذلك إطلاق صاروخ باليستي متوسط المدى.

أضف تعليق

إعلان آراك 2