بوريس جونسون: هناك حاجة إلى عمل جماعي على مستوى القادة الغربيين ضد روسيا

بوريس جونسون: هناك حاجة إلى عمل جماعي على مستوى القادة الغربيين ضد روسيابوريس جونسون

عرب وعالم5-3-2022 | 11:42

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن "فلاديمير زيلينسكي، رئيس أوكرانيا، اتصل به ليبلغه بالهجوم الروسي على محطة الطاقة النووية "زابوريزهيا" ب أوكرانيا واتفق معه على أن هذا يعد هجوما على الأمن الجماعي والصحة في كل أوروبا وهناك حاجة إلى عمل جماعي عاجل على مستوى القادة الغربيين لمنع تكرار مثل هذه الكارثة".

جاء ذلك خلال لقاء ل جونسون مع مراسلين من مؤسسة تحالف الصحف الأوروبية "لينا" - والذي تعد صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية جزءا منه .

وحول ما إذا كان يخشى حدوث صراع نووي في أوكرانيا، قال جونسون "يجب أن نميز الأشياء بشكل جذري أعتقد أن الحديث عن الأسلحة النووية يصرف الانتباه عما يحدث في أوكرانيا، وهو هجوم عنيف على أناس أبرياء، دعونا لا ننخدع بالخطاب الذي سمعناه".

وبشأن ما إذا كان يقلق من وجود المليشيات الشيشانية والمرتزقة إلى جانب القوات الروسية، قال "أنا قلق جدا. أنا أعتبر الرئيس زيلينسكي بطلا، فقد ارتقى إلى مستوى التحدي بطريقة أكسبته إعجاب العالم ويجب أن نبذل قصارى جهدنا لحماية سلامته ، هؤلاء الناس يجب أن يحاسبوا".

وفيما يتعلق بسبل حماية الرئيس زيلينسكي أو محطات الطاقة النووية في أوكرانيا، قال جونسون "هذا سؤال صعب. يجب علينا إقناع الكرملين بأن أي حادثة نووية ستكون كارثية بالنسبة ل روسيا مثلها مثل أي شخص آخر ومن المهم إنشاء آلية مراقبة على الأرض بمساعدة الأمم المتحدة أو الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

أضف تعليق