إيران تفقد 400 جيجا بايت للانترنت بسبب الأزمة الأوكرانية

إيران تفقد 400 جيجا بايت للانترنت بسبب الأزمة الأوكرانيةإيران تفقد 400 جيجا بايت للانترنت بسبب الأزمة الأوكرانية

عرب وعالم6-3-2022 | 10:00

تسببت الحرب الروسية الأوكرانية بأزمة في شبكة الانترنت في إيران، حيث فقدت الأخيرة 400 جيجا بايت من النطاق الترددي الدولي لشبكة الإنترنت.

وذكرت وزارة الاتصالات الإيرانية، مساء أمس السبت، أن السبب في ضعف شبكة الانترنت يعود إلى انقطاع جزء من سعة عرض النطاق الترددي الدولي للإنترنت التى توفرها شركة روسيا للاتصالات الرائدة في مجال الاتصالات وشبكة الانترنت.

وكتب مهدي سالم، مدير العلاقات العامة بوزارة الاتصالات الإيرانية، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، قائلا: "تم قطع 400 جيجا من سعة الإنترنت الدولية، التي يتم توفيرها عبر روسيا للاتصالات (روس تليكوم)، عبر دولة أوكرانيا"، مضيفا: "القطع تم منذ الساعة 6 مساءً يوم السبت، وسيستغرق الاتصال وقتًا طويلاً".

وتابع مهدي سالم: "بالنظر إلى استمرار انقطاع مسار الشبكة من أوكرانيا، تعمل وزارة الاتصالات على إنشاء روابط بديلة عبر طرق دولية أخرى"، لافتاً إلى أن الاتصالات تراجعت لكنها ليست ملحوظة للغاية.

ويعد انقطاع الإنترنت وإبطاء سرعته وجودته أمرًا شائعًا في إيران، خصوصاً في الأيام الأخيرة بعدما قام البرلمان تمرير خطة تهدف إلى تقييد شبكة الانترنت وتشديد الرقابة على منصة أنستجرام.

من جانبه أعلنت السلطات الإيرانية يوم الجمعة الماضي عن وجود اضطراب وتعطيل واسع النطاق للإنترنت في طهران وكرج.

وقالت العلاقات العامة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيرانية أن الانقطاع "طفيف"، مضيفة أن السبب هو "انقطاع التيار الكهربائي الذي أدى إلى اندلاع حريق في مبنى الاتصالات الرئيسي (LTC) بطهران تسبب في تعطل خدمات الإنترنت يوم الجمعة".

الجدير بالذكر تخوف الإيرانيون أن تقوم السلطات بتطبيق خطة تقييد الإنترنت بشكل سري، ولاقت هذه الخطة معارضة واسعة النطاق من قبل المواطنين، وكتب أكثر من مليون شخص إلى رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف مطالبين بإلغائها.

أضف تعليق

إعلان آراك 2