عيد الغفار يبحث مع مدير شركة "سينوفاك بيوتيك" التعاون في مجال إنتاج اللقاحات

عيد الغفار يبحث مع مدير شركة "سينوفاك بيوتيك" التعاون في مجال إنتاج اللقاحاتخالد عبدالغفار

مصر7-3-2022 | 13:35


بحث الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير ال صحة والسكان، خلال استقباله، مدير عام شركة "سينوفاك بيوتيك" هيلين يونج، سبل التعاون المشترك.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة ال صحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار، أن الاجتماع تناول مناقشة ملفات التعاون المشترك بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية وال لقاحات "فاكسيرا" وشركة "سينوفاك" الصينية، وكذلك الخطوات التنفيذية لنقل وتوطين تكنولوجيا تصنيع ال لقاحات وفقًا لجداول زمنية محددة.

وقال المتحدث الرسمي إن الجانبين بحثا إمكانية التعاون بين "فاكسيرا" و"سينوفاك" لإنشاء مركز للتجارب الإكلينيكية، بالإضافة إلى إنشاء مركز للبحوث التطبيقية داخل مجمع مصانع "فاكسيرا" بمدينة السادس من أكتوبر، كما تم مناقشة الأعمال الجارية بمجمع التبريد الجاري تنفيذه بالشراكة مع "سينوفاك".

وأضاف أن الوزير ناقش فرص تبادل الخبرات فيما يخص تتبع التسلسل الجيني لفيروس كورونا والمتحورات ومشاركتها مع شركة "سينوفاك"، في إطار الجهود المبذولة لتطوير ال لقاحات ضد المتحورات الجديدة للفيروس، لافتا إلى أهمية استمرار الشراكة المصرية الصينية في نقل تكنولوجيا التصنيع لمختلف أنواع اللقاحات، بما يؤهل مصر لتكون مركزًا رئيسيَا لإنتاج ال لقاحات في قارة إفريقيا.

من جانبها، أوضحت الرئيس التنفيذي لشركة "فاكسيرا" الدكتورة هبة والي، أن زيارة الوفد الصيني تهدف إلى تفقد مصانع "فاكسيرا" بمدينة السادس من أكتوبر، والوقوف على مدى جاهزيتها، في إطار التعاون الجاري لنقل تكنولوجيا تصنيع ال لقاحات إلى مصر، بالإضافة إلى المتابعة الميدانية لإنشاء مجمع التبريد وفقًا للجداول الزمنية المحددة، مشيرة إلى أنه من المقرر انتهاء تجهيز مجمع التبريد بنهاية شهر يونيو المقبل.

حضر الاجتماع مساعد الوزير لشئون المشروعات ومبادرات ال صحة العامة الدكتور محمد حساني، ومساعد الوزير للحوكمة والشئون الفنية الدكتور محمد الطيب، والرئيس التنفيذي لشركة "فاكسيرا" الدكتورة هبة والي، ومدير عام الإدارة العامة للعلاقات الصحية الخارجية الدكتورة سوزان زناتي.

أضف تعليق

إعلان آراك 2