سر حرف z.. الرمز الغامض فى حرب روسيا على أوكرانيا

سر حرف z.. الرمز الغامض فى حرب روسيا على أوكرانياسر حرف z .. الرمز الغامض فى حرب روسيا على أوكرانيا

ما سر حرف z الذى أصبح رمزًا للحرب الروسية على أوكرانيا، على الرغم من عدم وجوده فى الأبجدية الروسية؟ ولماذا وضعه رياضيون روس على قمصانهم؟

تداولت العديد من الصحف العالمية مؤخرًا قصة هذا الحرب الذى ظهر منذ بداية العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا.

شعار قومى
ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية فى تقرير نشر أمس أن المحللين العسكريين لاحظوا هذا الحرف لأول مرة في 19 نوفمبر، مرسوم يدويا على الدبابات والشاحنات العسكرية الروسية المحتشدة على الحدود الأوكرانية،. ومع بدء الغزو الروسي، شوهد المزيد من المعدات العسكرية مزينة بحرف "Z"، بالإضافة إلى أحرف أخرى، بما في ذلك O و(X) و(A) و(V).

كما وضع المؤيدون للكرملين الرمز على سياراتهم ولافتاتهم المؤيدة لغزو أوكرانيا. وأضاءت حكومات محلية في روسيا مبانيها بهذا الحرف لدعم بوتين، وبدأت قناة "روسيا اليوم" المدعومة من الدولة في الترويج للقمصان التي تحمل مثل هذه العبارات.
وطبقا للصحيفة، فإن الكثير من المؤيدين للحرب صاروا يروجون لهذا الشعار، بغض النظر عن معناه الأصلي، لأنه أصبح "شعارا قوميا".

ويقول محللون عسكريون إن الجيش الروسي يستخدم هذا الحرف، إلى جانب علامات أخرى، لتمييز معداتهم في ساحة المعركة عن تلك الخاصة بالجيش الأوكراني، ويرى آخرون أنها كُتبت وفقًا للمناطق المعنية حيث تتمركز القوات الروسية عادةً، مع احتمال أن يشير حرف Z لكلمة "Zapad"، التي تعني غربا.

رسالة تخويف
فى نفس الوقت، قال عدد من المعارضين الروس أنهم وجدوا شعار Z مرسوما على أبواب بيوتهم، في رسالة تخويف واضحة.
أما صحيفة "الجارديان" البريطانية فالت أن أن هذه الرموز رسمت في محاولة لتجنب النيران الصديقة، وتكهن بعض الخبراء العسكريين الروس الموالين للكرملين بأن الحرف "زد" يشير إلى اسم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والحرف "في" (V) إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ولم تعلق وزارة الدفاع الروسية على أي من هذه النظريات ونشرت بدلًا من ذلك على قناتها بمنصة إنستجرام أن رمز "زد" يعني عبارة "زاب بوبيدو" (Za pobedu) الروسية التي تعني "من أجل النصر" أما حرف "في" (V) فيرمز إلى عبارة "قوة الحقيقة".
وذكرت "الجارديان" أن رمز "زد" تحول في الأسبوعين الماضيين من علامة عسكرية إلى رمز رئيسي للدعم العام للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
فبعد 3 أيام فقط من بدء الحرب أعلنت شبكة "آر تي" (التلفزيونية الحكومية التي يموّلها الكرملين( على منصاتها بمواقع التواصل أنها تبيع بضائع تحمل رمز "زد"، بما في ذلك القمصان والسترات، لإظهار الدعم للقوات الروسية.

لافتات نازية
من جانبه، اتهم وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، روسيا، الاثنين، باستخدام اللافتات النازية "Z" على معداتهم، وقال ريزنيكوف، على حسابه على تويتر: إن "المحتلين الروس" الذين يحملون اللافتات النازية 'Z'، ويستخدمونها على معداتهم، معروفون لنا للغاية".

أضف تعليق

طحن العظام وتدمير الأوطان

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة