«نموذج التقيم الذاتى للكليات والمعاهد العليا».. ندوة بجامعة أسوان

«نموذج التقيم الذاتى للكليات والمعاهد العليا».. ندوة بجامعة أسوانجانب من اللقاء

محافظات10-3-2022 | 17:05

عقد اليوم مركز ضمان جودة التعليم والاعتماد بجامعة أسوان، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان ندوة تحت عنوان " نموذج التقيم الذاتى للكليات والمعاهد العليا" وذلك تحت إشراف الدكتور نادى كمال عزيز مدير مركز ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة وقام بالتدريب كلا من الدكتور عاطف شحاتة يوسف مدير مركز تنمية القدرات بجامعة أسوان.

وقد تناولت ال ندوة الادوار التى يقوم بها فريق الدعم الفنى بوحدة ضمان الجودة بكل كلية من كليات جامعة اسوان بالتنسيق مع المركز الرئيس لضمان الجودة والاعتماد بالجامعة لاعداد تقرير عن التقويم الذاتى للكلية او المعهد العالى . وذلك تمهيدا لتطوير وتعديل الدراسة الذاتية للكلية .

وأكد الدكتور نادي كمال عزيز مدير مركز ضمان الجودة والاعتماد ب جامعة أسوان أن التقويم الذاتي للكليات والمعاهد العليا.

وتناولت ورشة العمل الادوار التى يقوم بها فريق الدعم الفنى بوحدة ضمان الجودة بكل كلية من كليات جامعة اسوان بالتنسيق مع مركز ضمان الجودة لاعداد تقرير عن التقويم الذاتى للكلية او المعهد العالى . وذلك تمهيدا لتطوير وتعديل الدراسة الذاتية للكلية .

يقوم فريق الدعم الفني بفحص الوثائق المقدمة من المؤسسة، ووضع تقرير مبدئي، وبناء عليه يتم: أ‌- وضع فرضية عن وضع المؤسسة الحالي. ب‌- تحديد الفجوة بين وضع المؤسسة ومعايير التقويم والاعتماد. ت‌- وضع خطة عمل مبدئية لسد الفجوة (تتراوح من شهر إلى 4 أشهر حسب نتائج دراسة الفجوة).

يقوم الفريق بأول زيارة دعم فني وتتضمن: أ‌- مناقشة المؤسسة في نتائج فحص الوثائق، والاتفاق على خطة العمل، والترتيبات اللوجستية. ب‌- تنفيذ ورش عمل عن فنيات إعداد الدراسة الذاتية والخطة الاستراتيجية وتوصيف وتقارير البرامج والمقررات.....الخ.

يتوالي الفريق زيارات الدعم الفنى، لتنفيذ خطة العمل، والتى تستغرق 4 أشهر كحد أقصى، بواقع زيارة أسبوعيا أو كل أسبوعين، على أن يبدء يوم العمل فى الساعة التاسعة صباحا وينتهى فى الساعة الثالثة ظهرا.

يعد فريق الدعم الفنى تقريرا عن كل زيارة يشمل ما اتخذته الكلية من إجراءات بناءَ على الزيارة السابقة وماتم إنجازه خلال الزيارة والتكليفات المطلوبة من الكلية لإعدادها للزيارة القادمة.
التقييم الذاتى

يتضمن تقييم محور القدرة المؤسسية فى ضوء معايير ذلك المحور، ويتضمن تقييم محور الفاعلية التعليمية فى ضوء معايير ذلك المحور من الهيئة القوميةلضمان جودة التعليم المصرية.
واختتمت ال ندوة بالإجابة عن أسئلة السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من الحاضرين.

أضف تعليق