"اليوم الخامس عشر" أبرز أحداث الحرب بين روسيا و أوكرانيا

"اليوم الخامس عشر" أبرز أحداث الحرب بين روسيا و أوكرانياالحرب بين روسيا وأوكرانيا

عرب وعالم10-3-2022 | 21:38

دخلت الحرب بين روسيا وأوكرانيا، يومها الخامس عشر على التوالي، مع تزايد العقوبات علي روسيا، ومحاولة الوصول إلى حل للنزاع، وفيما يلي أبرز أحداث اليوم الخامس عشر من الحرب:

حظر التصدير

قررت الحكومة الروسية قائمة بالسلع والمعدات الممنوع تصديرها، تبلغ أكثر من 200 عنصر، شملت المعدات التكنولوجية والطبية والكهربائية، والآلآت الزراعية، بالإضافة لحظر تصدير الحبوب، وهي: (القمح والشعير والذرة، والجاودار).
وشملت قائمة الحظر مواد غذائية، كالسكر الأبيض، وقصب السكر الخام، ويستمر هذا القرار هي 31 أغسطس المقبل.

حرب عالمية

أعلن البيت الأبيض،أن الولايات المتحدة ترفض إرسال طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا، لتجنب نشوب حرب عالمية.

المعامل البيولوجية

صرح الدفاع الروسي عن اعتزامه، نشر مجموعة من الوثائق، التي حصلت عليها من الموظفين الأوكرانيين، في المعامل البيولوجية ونتائج فحصها، وأضافت أن الهدف من الأبحاث البيولوجية التي مولها البنتاجون، في أوكرانيا، كان إنشاء آلية لانتشار مسببات الأمراض الفتاكة.

التحدث المباشر

أكد رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، أن زيلينسكي مستعد للتحدث مع بوتين بشكل مباشرة بمساعدة الوسطاء الدوليين، مؤكدا أن "كييف لا تنوي تقديم تنازلات".

تقدم القوات

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن القوات المسلحة الروسية تقدمت 10 كيلومتراتن وسيطرت على مناطق ستيبنو وكرابيفنيتسكو ومالي كريمتشيك ونوفوبيتريكوفا ويالينسكو.

وفي سياق أخر، أكدت وزارة الدفاع الروسية، أن مزاعم الجانب الأوكراني المتعلقة بقيام روسيا بقصف مستشفى في ماريوبول، هي مجرد استفزاز مدبر بالكامل.

الالتزامات المالية

أكد وزير المالية الروسي، أنتون سيلوانوف، أن روسيا ستفي بالتزاماتها تجاه المستثمرين في أي حال، كما شدد على أن روسيا ستسدد التزاماتها الخارجية بالروبل، إذا رفضت الأطراف الأخرى إلغاء تجميد حسابات للبنك المركزي والحكومة.

حل سياسي

قالت الرئاسة التركية: إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أكد خلال اتصال مع نظيره الأميركي، جو بايدن، أن أنقرة تواصل جهودها للتوصل إلى حل سياسي بين روسيا وأوكرانيا.

أضف تعليق

إعلان آراك 2