الصليب الأحمر يحذر من أسوأ سيناريو فى ماريوبول الأوكرانية

الصليب الأحمر يحذر من أسوأ سيناريو فى ماريوبول الأوكرانية القتال العنيف في ماريوبول الأوكرانية

عرب وعالم13-3-2022 | 21:30

حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من أن السيناريو الأسوأ ينتظر مئات الآلاف من المدنيين المحاصرين بسبب القتال العنيف في ماريوبول الأوكرانية، ما لم تتوصل الأطراف إلى اتفاق إنساني ملموس بشكل عاجل.

ودعا بيتر ماورير رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، جميع الأطراف المشاركة في القتال إلى وضع الضرورات الإنسانية أولًا، مشيرًا إلى أن السكان في ماريوبول قد عانوا من كابوس حياة أو موت استمر لأسابيع وان هذا يجب أن يتوقف الآن وأن يتم ضمان سلامتهم وحصولهم على الغذاء والماء والمأوي.

وأشار بيان اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الأحد، إلى أن مئات الآلاف من سكان المدينة الأوكرانية يواجهون الآن نقصًا حادًا أو كليًا في الضروريات الأساسية مثل الغذاء والماء والأدوية، منوهًا بأن جميع الأعمار بما في ذلك موظفو اللجنة الدولية يحتمون في أقبية غير مدفأة ويخاطرون بحياتهم ليقطعوا مسافة قصيرة بالخارج بحثًا عن الطعام والماء في الوقت الذي لا تزال جثث القتلى عالقة تحت الأنقاض أو ملقاة في العراء.

وشدد بيان الصليب الأحمر، على الحاجة إلى الوصول إلى اتفاق ملموس ودقيق قابل للتنفيذ دون تأخير حتى يتمكن المدنيون الذين يرغبون في المغادرة من الوصول إلى بر الأمان وتصل المساعدات المنقذة للحياة إلى أولئك الذين لا يستطيعون المغادرة أو الذين يرغبون في البقاء.

وأكدت اللجنة الدولية، أنه يتعين على جميع المشاركين في القتال الموافقة على طرائق وتوقيت وقف إطلاق النار والمواقع الدقيقة لطريق الممر الآمن، مشيرًا إلى أن الطرفين سيحتاجان إلى إخلاء الطرق من أي عقبة تمنع المرور الآمن.

ونوهت اللجنة الدولية إلى استعدادها للعمل كوسيط محايد لتسهيل الحوار حول مثل هذه القضايا الإنسانية مناشدة أطراف النزاع على احترام القانون الدولي الإنساني.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2