استاذ موارد نباتية: نحتاج إلي صياغة رؤية مصرية - سودانية لتحقيق الأمن الغذائي للبلدين

استاذ موارد نباتية: نحتاج إلي صياغة رؤية مصرية - سودانية لتحقيق الأمن الغذائي للبلدين د. محمد سعيد عباس

اقتصاد15-3-2022 | 13:33

أكد د. محمد سعيد عباس، أستاذ الموارد النباتية ب كلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة، أن تطوير العلاقات الزراعية المصرية - السودانية يمثل ضرورة ملحة حيث أن الفرصة مواتية حالية لتكاتف الجهود لضرورة بناء العلاقات بين البلدين على الشراكة الاستراتيجية تصديرا واستيرادا، فضلا عن الشراكة في المشروعات عبر مشروعات إستراتيجية لاستصلاح الأراضي السودانية من قبل الدولة المصرية، حيث يوجد مستثمرين مصريين يزرعون مساحات كبيرة في الأراضي السودانية، وأن عمليات التصنيع الزراعي بالسودان تعمل بشكل كبير عن طريق استثمارات وأيادي مصرية، و يتجلي ضرورة إعداد خطة عمل واضحة حول رؤية شاملة للامن الغذائي في مصر والسودان من خلال مشروعات الامن العذائي المشتركة.

وقال د. محمد سعيد عباس إن التواصل المباشر ما بين الشركات المصدرة والمستوردة امر مطلوب وفي منتهي الاهمية، نظرا لأن هذه اللقاءات تمكن الطرفين من الوقوف على تفاصيل دقيقة تساعد على تيسير عمليات التبادل التجارى بما يجعل لها مردود على حجم الصادرات علاوة علي تنظيم عدد من اللقاءات الثنائية بين الشركات المصرية ونظيرتها السودانية، حيث ان التواصل المباشر أمر هام للنفاذ بالصادرات المصرية والسودانية في كلا السوقين، وذلك مع توظيف الخبرات المصرية في إقامة المصانع في السودان الشقيق لزيادة القيمة المضافة من الإنتاج وبالتالي فتح فرص للتصدير الخارجي.

وأضاف أن العلاقات بين مصر والسودان من قديم الازل علاقات متأصلة مبنية علي التاريخ الكبير الذي يجمع بين البلدين الشقيتين والمصير المشترك والمصالح بما يحقق رفاهية الشعبين، وأن الصادرات المصرية إلى السودان تمثل نحو 1.5٪ من إجمالي الصادرات المصرية على مستوى العالم عام 2019، فيما تمثل الواردات المصرية من السودان نحو5.1٪ من إجمالي الصادرات السودانية على مستوى العالم.

ولفت د. محمد عباس إن الواردات المصرية من السودان تركز في أربع مجموعات رئيسة، هي: مجموعة البذور والفواكه الزيتية، ومجموعة الحيوانات الحية، ومجموعة القطن، ومجموعة اللحوم والأحشاء الصالحة للأكل خلال عام 2019، والتي تشكل حوالي97.7٪ من إجمالي قيمة واردات مصر من السودان. ويأتي بند البذور والفواكه الزيتية في الترتيب الأول كأهم مجموعة سلع تستوردها مصر من السودان، وذلك بقيمة83.9 مليون دولار عام2019، بما يمثل 40.6٪ من إجمالي واردات مصر من السودان ثم الحيوانات الحية في الترتيب الثاني كأهم سلعة تستوردها مصر من السودان، وذلك بقيمة 45.9 مليون دولار خلال عام2019، والذي يشكل نسبة22.2٪ من إجمالي الواردات المصرية من السودان خلال العام نفسه.

وأوضح أنه يوجد 229 مشروعا مصريا فى السودان باستثمارات تصل إلي 10.8 مليار دولار، بينما يوجد فى مصر حوالي 315 شركة سودانية تعمل بالسوق المصرية باستثمارات تقدر بـ 97 مليون دولار، لافتا إلي أن السودان تتمتع بامكانات زراعية وطبيعية هائلة، حيث تبلغ مساحة الأراضي الصالحة للزراعة في السودان نحو 68.2 مليون هكتار اي حوالي 183.3 مليون فدان، وتشكل حوالي36.2 في المائة من مساحة البلاد.

واشار أستاذ الموارد النباتية ب جامعة القاهرة إلي أن المفارقة تتمثل في أن لا يُزرع سوى ما يقرب من 29% من هذه الأراضي 20 مليون هكتار والمحصولان الغذائيان الرئيسيان هما الذرة المزروعة في التربة الطينية، والدُخْن المزروع في التربة الرملية، مشيرا إلي أن المحاصيل النقدية التي يتم زراعتها في السودان تتمثل في السمسم والفول السوداني وعباد الشمس والكركديه والبطيخ وقصب السكر، مشيرا إلي أن تقديرات منظمة الزراعة التابعة للامم المتحدة لعام 2018 تذهب إلي أن قطعان الماشية السودانية تبلغ 108,6 مليون تتكون من 4,872 مليون رأس من الإبل و 1,837 مليون من ماعز و 40,846 مليون رأس غنم و 31,223 مليون رأس من الأبقار .

ولفت إلي أنه تم تأسيس شركة مساهمة مصرية سودانية بين الحكومتين ممثلتين في الشركة القابضة للصناعات الغذائية عن الجانب المصري، وشركة الاتجاهات المتعددة المحدودة السودانية عن الجانب السوداني. وتختص الشركة بتسمين وإنتاج المواشي والعجول ومصنعاتها ومشتقاتها سواء للسوق المصري أو التصدير، وزراعة وإنتاج واستيراد وتصدير كافة المحاصيل الحيوية والزيتية في كلا البلدين، والتعاون المشترك في مجالات عصر الحبوب الزيتية وتكرير الزيت، السكر، السمسم، الأرز ، القمح، الفول السوداني ومنتجاته و القطن والخضر والفاكهة و العصائر والأسمدة الكيميائية.

وذكر د. عباس أن شركة الاتجاهات تعد أكبر شركة لتوريد اللحوم السودانية الحية والمبردة بجمهورية السودان حيث قامت بتوقيع أكبر عقد لتوريد اللحوم السودانية لوزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية لما يزيد عن 400 ألف رأس عجول للشركة القابضة للصناعات الغذائية من خلال شركة وادي النيل للإنتاج الزراعي والحيواني قامت شركة الاتجاهات من خلال شركة وادي النيل للانتاج الزراعي والحيواني وهي احدى الشركات الشقيقة لشركة الاتجاهات) بتطوير محجر ومجزر بمدينة أبو سمبل يسع قرابة 30 ألف رأس عجول تقوم شركة وادي النيل للانتاج الزراعي والحيواني بتوريد اللحوم المبردة لعدد من الشركات والجهات داخل مصر.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2