الأيام البيض في شهر شعبان .. فضلها وموعد صيامها

الأيام البيض في شهر شعبان .. فضلها وموعد صيامهاالأيام البيض في شهر شعبان

الدين والحياة15-3-2022 | 13:41

تعد الأيام البيض في شهر شعبان، من أيام صيام التطوع، وهو نوع من الصيام ليس مفروضاً على المسلم القيام به ولكنه يفعله ابتغاء مرضاة وجه الله، وهذا النوع من الصيام الحكم فيه الجواز في أي وقت خلال العام، ماعدا بعض الأيام المنهي عن الصيام فيها مثل عيدي الفطر والأضحى.

وأيام التشريق الثلاثة، وهي الأيام التي تلي عيد الأضحى، وصيام يوم الجمعة منفردًا، وصيام يوم السبت منفردًا، وصيام يوم الشك وهو اليوم المتمم لشهر شعبان.

الأيام البيض في شهر شعبان

تشمل أيام الصيام المستحبة في الشهور القمرية صيام الأيام البيض في شهر شعبان، وهو لفظ يطلق على الثلاثة أيام القمرية من شهر شعبان وهي أيام 13 و14 و15، وتبدأ من مغيب شمس الثلاثاء وحتى فجر الجمعة المقبل، ويستحب الصيام فيها، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص عليها، ولا يدرك الكثيرون أن مسمى الأيام البيض على الأيام الثلاثة من كل شهر من الشهور الهجرية، بالإضافة إلى الست أيام المستحبة صيامها في شهر شوال يطلق عليها الأيام البيض أيضا.

وصيام التطوع بخلاف أيام صيام شهر شعبان يشمل ما يلي:

1- صيام عشرة أيام من شهر ذي الحجة وصيام يوم عرفة لغير الحاج.

2- صيام ستة أيام من شهر شوال، فقد جاء في السنة النبوية عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من صام رمضان وأتبعه ستًا من شوال فكأنما صام الدهر كله).

3- صيام الأشهر الحرم وهي شهر المحرم ورجب وذي القعدة وذي الحجة.

4- صيام أيام شهر شعبان، اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، وكما جاء في السنة النبوية عن أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما أنها قالت: (ما صام النبي صلى الله عليه وسلم قط كاملًا إلا رمضان، ولا أفطر شهرًا كاملًا قط، وما كان يصوم شهرًا أكثر مما كان يصوم في شعبان).

5- صيام الثلاثة أيام القمرية من كل شهر وهي 13 و14 و15، فقد ورد في السنة النبوية عن عبد الله ابن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (صم من كل شهر ثلاثة أيام، فذلك صوم الدهر، أو كصوم الدهر) رواه البخاري في صحيحه.

6- صيام الإثنين والخميس من كل أسبوع استدلالًا بحديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أكثر ما يصوم الإثنين والخميس) رواه أحمد بسند صحيح.

7- صيام داوود وهو أن يصوم المسلم يوما ويفطر يوما، فقد ورد عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أحب الصيام إلى الله صيام داوود، كان يصوم يومًا ويفطر يومًا) رواه البخاري.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2