رزق عبد السميع
محمـــــد أمين
يظل سؤال أيهما أكثر ألمًا: الولادة الطبيعية أم الولادة القيصرية؟ من أكثر الأسئلة شيوعًا بين الحوامل، خاصة مع اختلاف التجارب الشخصية وتباين الآراء بين النساء
تُعدّ الولادة الطبيعية الخيار الأول والأكثر شيوعًا منذ القدم، وهي تجربة فسيولوجية تمر بها جميع النساء بشكل مختلف حسب الحالة الصحية وطبيعة الحمل
ركزت المناقشات على الأسباب الرئيسية للارتفاع، وهي خوف الأمهات من ألم الولادة الطبيعية أو تأثيرها على الجسم، ولجوء بعض الأطباء إلى قيصريات غير مبررة طبيًا
قال الدكتور حسام الشنوفي أستاذ النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني، إن الولادة الطبيعية أول مرة قد تستغرق 18 ساعة تحت إشراف الطبيب، وهذه الفترة تساوي ولادة 4 أو 5 حالات.