محافظ بنى سويف يناقش جهود وأنشطة مشروع تعزيز الأعمال الزراعية بالريف

محافظ بنى سويف يناقش جهود وأنشطة مشروع تعزيز الأعمال الزراعية بالريفمحافظ بني سويف

محافظات20-3-2022 | 19:04

أشاد محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم، بجهود مشروع تعزيز الأعمال الزراعية بالريف المصري والأنشطة التي نفذها تزامنًا مع خطة المحافظة واستراتيجيتها التنموية المحلية.

جاء ذلك في التقرير الذي تلقاه اليوم الأحد، من نهى محمد مدير إدارة التعاون الدولي حول جهود وأنشطة مشروع تعزيز الأعمال الزراعية بالريف المصري (الغذاء للمستقبل)، والذي يُنفذ في عدد من المحافظات بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من أجل لتشجيع الأعمال التجارية الزراعية، وتحسين سلسلة القيمة للمحاصيل البستانية وزيادة الانتاجية لصغار المزارعين ومصنعي الأغذية وتحسين جودة الصادرات الزراعية وتوسيع نطاق الوصول إلى خيارات الغذاء الصحي لتحسين التغذية للنساء والأطفال في المناطق الريفية.

وقال غنيم إن قطاع الزراعة يمثل أحد أهم القطاعات الاقتصادية بالمحافظة، حيث تستهدف تعظيم عوائده الاقتصادية من خلال التركيز على دعم المزارعين الصغار، بأساليب تعطي أعلى انتاجية وجودة تنافسية.

وأضاف أن إجمالي عدد المستفيدين بنطاق عمل المشروع والذين تم إشراكهم بالتدريبات والأنشطة الخاصة بالمشروع بلغ 2227 شخصًا خلال 2021، بما في ذلك صغار المزارعين وأعضاء جمعيات المزارعين وخريجي الجامعات والنساء وعمال التعبئة والتغليف.

وأوضح أنه تم أيضًا إجراء 106 تدريبات على الإنتاج الزراعي ومعاملات ما بعد الحصاد والتسويق وسلامة الغذاء والتغذية والنوع الاجتماعي، بجانب توفير الدعم لجمعيات المزارعين من خلال ربطهم بمؤسسات مالية والتي تم من خلالها صرف 6 قروض إنتاج زراعي بقيمة زادت 124 ألف جنيه.

وأشار إلى توقيع 4 مذكرات تفاهم بين المشروع وجمعيات المزارعين بالصعيد، تستهدف تحديد نوع المساعدة والدعم الفني الذي سيقدمه المشروع، متضمنة مجالات التسويق والإنتاج والإصلاح المؤسسي والتدريب وبناء القدرات والتغذية لصغار المزارعين وأسرهم.

ولفت إلى تسهيل توقيع عقود بين تجار ومصدري حاصلات زراعية مع جمعية معصرة نعسان الزراعية لتسويق محاصيل البصل والفاصوليا، فضلا عن تدريب 318 من مزارعي البطاطس بدلاص والشناوية على اشتراطات السلامة الغذاء الخاصة بالتعاون مع شركة بيبسيكو لضمان سلامة المنتج النهائي.

وعلى صعيد آخر، كرم المحافظ 6 أشخاص من أبناء المحافظة الفائزين بالمسابقة الدينية (كلمات في محكم الآيات)، والتي نظمتها إذاعة شمال الصعيد بالتعاون مع المحافظة خلال شهر رمضان الماضي، بحضور محمد عبد الحليم مدير مكتب إذاعة شمال الصعيد في بني سويف.

وسلم الفائزن جوائز مالية، وطالبهم بمواصلة البحث والاستزادة في العلوم كافة والعلوم الإسلامية بوجه خاص لدراسة السيرة النبوية الكريمة وبيان عظمة وسماحة الإسلام ، ودحض الأفكار المغلوطة والهدامة التي لا تمت للدين الإسلامي بصلة.. مؤكدا أهمية المسابقات الدينية التي تنظمها الإذاعة المصرية لتعميق وتنمية الوعي الديني القويم لدى جماهير المستمعين.

وفي سياق آخر، بحث محمد عبدالتواب وكيل وزارة التعليم بالمحافظة مع موجهي ومتابعي ومديري المراحل التعليمية؛ لمناقشة خطة العمل في الفترة المقبلة وبحث سبل النهوض بالعملية التعليمية في إطار خطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وأوضح أهمية تفعيل المتابعة الرقمية من خلال الرابط الإلكتروني لسرعة إنجاز الأعمال والتواصل مع الإدارة والمديرية لتقديم الدعم الفني والحلول العاجلة لأي مشكلة طارئة في أسرع وقت، مشددًا على ضرورة تواجد مدير المدرسة قبل طابور الصباح وعدم مغادرة المدرسة قبل التأكد من مغادرة جميع الطلاب ، والالتزام بمواعيد العمل الرسمية.

وأشار إلى ضرورة تفعيل دور الأنشطة التربوية ولا سيما الإذاعة المدرسية واختيار البرامج التي تعمل على بناء شخصية الطلاب وغرس القيم والانتماء والولاء للوطن والتوعية بأهمية المشروعات الكبرى.

ووجه بضرورة متابعة تنفيذ البرامج العلاجية للتلاميذ الضعاف بناء على تحليل نتائج الفصل الدراسي الأول واستخدام استراتيجيات التدريس المناسبة لكل مادة، وبتفعيل المجموعات الدراسية وتفعيل دور المعلم الأول في الاشراف على المعلمين داخل المدرسة، والالتزام بتوزيع الأنصبة على المعلمين وتحديد العجز والزيادة والتأكيد على عدم جمع أي أموال من الطلاب تحت أي مسمى وكذلك تفعيل دور المشاركة المجتمعية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2