الاتحاد الأوروبي يبحث حظر نفطي على روسيا

الاتحاد الأوروبي يبحث حظر نفطي على روسياحكوكات الاتحاد الاوربي : تبحث حظر النفط علي روسيا

اقتصاد22-3-2022 | 05:19

تناقش حكومات الاتحاد الأوروبي فرض حظر نفطي على روسيا بسبب تدخلها في أوكرانيا مع تجمعها هذا الأسبوع مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في سلسلة من اجتماعات القمة، التي تهدف إلى تشديد رد الغرب على موسكو.

ووفقا لـ"رويترز" في محاولة لإجبار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على سحب قواته من أوكرانيا فرض الاتحاد الأوروبي إلى جانب الحلفاء الغربيين مجموعة شاملة من العقوبات تضمنت تجميد أصول البنك المركزي الروسي.

وستجري حكومات الاتحاد الأوروبي المناقشات بين وزراء الخارجية أمس قبل وصول بايدن إلى بروكسل الخميس لعقد اجتماعات قمة مع 30 من الحلفاء الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع بما في ذلك اليابان.

ولم تسفر حتى الآن أربع جولات من العقوبات، التي فرضها الاتحاد الأوروبي على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية عن تغيير الكرملين مساره في أوكرانيا، وشملت العقوبات 685 شخصا من روسيا وروسيا الاتحادية وعقوبات على التمويل والتجارة الروسية.

ويترك هذا الاتحاد الأوروبي أمام أصعب خيار اقتصادي، وهو ما إذا كان يستهدف النفط الروسي مثلما فعلت الولايات المتحدة وبريطانيا، ولكن ليس الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 دولة، نظرا لاعتماده على الغاز الروسي للحصول على الطاقة.

وقال دبلوماسيون، إن دول البلطيق بما في ذلك ليتوانيا تحث على فرض حظر بوصفها الخطوة المنطقية التالية على الرغم من تحذير ألمانيا من التسرع في اتخاذ إجراءات بسبب أسعار الطاقة المرتفعة بالفعل في أوروبا.

وفي ردة فعل روسيا على هذه الأنباء، نقلت وكالة "تاس" للأنباء عن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك قوله أمس، إن أسعار النفط قد تصل إلى 300 دولار للبرميل إذا توقف الغرب عن شراء الخام الروسي، لكنه أضاف أن مثل هذا السيناريو غير مرجح.

وتقول مصادر تجارية، إن بعض المشترين يحجمون عن شراء النفط الروسي لتفادي التعرض للعقوبات الغربية، التي فرضت على موسكو بسبب الأزمة الأوكرانية.

وقال نوفاك، إنه من المتعذر على أوروبا أن تتفادى شراء النفط والغار الروسيين في الوقت الحاضر، مضيفا أن الدعوات الغربية لوقف المشتريات هي لفتات سياسية لاجتذاب الاهتمام.

وأضاف قائلا "في الوقت الحاضر من المستحيل" على أوروبا أن ترفض النفط والغاز الروسيين. "سنرى كيف ستسير الأمور في المستقبل." وقال نوفاك إن روسيا تعمل للحفاظ على أحجام تصدير النفط بمعالجة مشكلات لوجستية وستواصل إنتاجها من النفط والغاز، كما كان قبل العقوبات.

وحسب مصادر زادت روسيا إنتاجها من النفط ومكثفات الغاز إلى 11.11 مليون برميل يوميا في الفترة بين الأول والـ20 من آذار (مارس)، من متوسط بلغ 11.06 مليون برميل يوميا في فبراير.

وقال نوفاك، إن موسكو تدرس حظر صادرات اليورانيوم إلى الولايات المتحدة للانتقام من العقوبات.

وتعتمد الولايات المتحدة على روسيا وحليفتيها كازاخستان وأوزبكستان في نحو نصف وارداتها من اليورانيوم، التي تستخدمها لتشغيل المفاعلات النووية الأمريكية.

إلى ذلك حذر ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين من أن أي قرار يتم تبنيه بفرض حظر على إمدادات النفط الروسية سيلحق ضررا خطيرا بالسوق العالمية، ويقوض وصول دول الاتحاد الأوروبي إلى الطاقة، ويؤثر في الجميع.

ووفقا لـ"الألمانية" حذر من أن الأوروبيين "سيواجهون أوقاتا عصيبة" من جراء ذلك، وفقا لما نقلته عنه وكالة "تاس" الروسية.

ومن المتوقع أن تبحث حكومات الاتحاد الأوروبي الانضمام إلى الولايات المتحدة في حظرها للنفط الروسي خلال اجتماعات خلال الأيام المقبلة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2