10 علامات لنقص الحديد فى الجسم.. تعرف عليها

10 علامات لنقص الحديد فى الجسم.. تعرف عليهاعلامات نقص الحديد

منوعات23-3-2022 | 10:45

النساء هن الأكثر عرضة لخطر الإصابة ب نقص الحديد في الجسم عن الرجال، لذلك توجد ضرورة لمعرفتهن أعراض نقص الحديد في الجسم. ويعد الحديد عنصرًا أساسيًّا في نقل الأكسجين لجميع أجزاء الجسم والحفاظ على صحة الجهاز المناعي، ومهمًّا أيضًا لتعزيز وظائف خلايا الجسم والحفاظ على الهرمونات والأنسجة في الجسم. لذا، من الضروي أن تحرص كل سيدة على الحفاظ على مستويات متوازنة من الحديد في الجسم، ومعالجة نقصه، الذي قد يتسبب في الإصابة بالأنيميا.

تعرفي معنا على أعراض نقص الحديد في الجسم :

ونصائح خاصة للحفاظ على النسب الصحية له في الجسم.

- أعراض نقص الحديد في الجسم التعب والإرهاق يُعد الإرهاق من أهم العلامات التي تدل على الإصابة بنقص الحديد، فمن المعروف أن عنصر الحديد هو المسؤول عن نقل الأكسجين إلى جميع أنسجة الجسم.

- وعند نقص هذا العنصر، لا تتمكن أنسجة الجسم من الحصول على الطاقة اللازمة، فيُولد الشعور بالتعب والإنهاك.

- الصداع والدوخة يشير نقص الهيموجلوبين في الدم الذي يرجع إلى نقص الحديد إلى عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى الدماغ، ما يؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية، وحدوث نوع من الضغط على الدماغ، وبالتالي الشعور بألم في الرأس وصداع.
- خفقان القلب يتسبب نقص الهيموجلوبين الحامل للأكسجين في مضاعفة عمل القلب لتعويض نقص الأكسجين، ما يتسبب في الشعور بعدم انتظام ضربات القلب أو تسارع غير طبيعي في نبضاته.

- ضيق التنفس يؤدي انخفاض مستويات الحديد في الجسم إلى عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى العضلات، ويسبب ذلك ضيقًا في التنفس خاصة عند ممارسة الأنشطة اليومية، مثل صعود السلالم.

- شحوب لون الجلد يرجع سبب شحوب لون الجلد إلى انخفاض مستويات الحديد في الجسم، والإصابة بفقر الدم. ويعود ذلك إلى انخفاض مستويات الهيموجلوبين، الذي ينقل الأكسجين من الرئتين، ما يساعد على إعطاء الدم لونه الأحمر، ويعتبر شحوب البشرة أحد أعراض فقر الدم المتوسط أو الحاد.

- جفاف الشعر عندما يتلقى الشعر كمية أقل من الأكسجين بسبب نقص الحديد يصبح جافًّا وضعيفًا، وقد يؤدي ذلك إلى تساقطه، ويعود السبب في ذلك إلى أن نقص الحديد يجعل الجسم يدفع بالكمية القليلة التي يحملها الدم من الأكسجين إلى الأعضاء الأكثر أهمية داخل الجسم بعيدًا عن الشعر والبشرة.

- صعوبة ممارسة التمرينات العادية نقص نسب الحديد فى الجسم تقلل من قوة تحملكِ، وتجعلكِ غير قادرة على القيام بالتمارين التى كنتِ تعتبرينها سهلة فيما سبق.

- تقصف الأظافر تؤدي المستويات المنخفضة من الحديد إلى هشاشة الأظافر وتقصفها.

- العدوى المتكررة الإصابة بالعدوى بصورة متكررة، خاصةً الأمراض التنفسية، من أعراض نقص الحديد فى الجسم.

- لون البول المائل للاحمرار يتسبب نقص الحديد فى امتصاص الأمعاء لألوان الأطعمة، ما ينعكس على لون البول.


أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2