الأقصر بلدنا

الأقصر بلدناسعيد عبده

الرأى25-3-2022 | 14:52

منذ فترة ليست بالقليلة لم تسعدنى الظروف لزيارة المحافظة الجميلة الأقصر التى تغنى بها الراحل محمد العزبى بأحلى الكلمات وهى تستحق أكثر من ذلك.

الأقصر تحتوى على حوالى ثلث ما يملكه العالم من آثار عديدة ما بين متاحف ومعابد أثرية مهمة ومنها معبد الكرنك وطريق الكباش ومعبد حتشبسوت وغيرها.

وقد قامت الدولة مؤخرًا بترميم واستكمال طريق الكباش ضمن خطتها لافتتاح متاحف جديدة مثل متحف الفسطاط وتجديد المناطق المحيطة به ومتحف سانت كاترين وعدة متاحف أخرى لتكتمل بإذن الله بافتتاح المتحف الكبير بمنطقة الأهرامات والذى يُعد من أكبر المتاحف وأهمها على مستوى العالم.

وكان افتتاح طريق الكباش بعد ترميمه واستكماله فى احتفال مهيب حضره الرئيس عبد الفتاح السيسي والآلاف من دول العالم وتابعه الملايين عبر شاشات المحطات التليفزيونية ووكالات الأنباء وغيرها من وسائل الاتصال له أثر كبير فى عودة السياحة.

رأينا كل ذلك وسمعنا.. ولكن الزيارة شىء مختلف منذ ركوب الطائرة وإذاعة مراسم الترحيب فى الطائرة بالركاب من كل دول العالم ثم النزول إلى المطار وقد تغير بشكل كبير إلى الخروج إلى المدينة رأيت الأقصر فى ثوبها الجديد.. وكأننى أزورها للمرة الأولى.

الطرق والمبانى قد تم طلاؤها بلون موحد يتناسق مع ألوان الآثار والمعابد، ومحطة القطار وشوارع المدينة كلها أصبحت نظيفة وجميلة.

هناك والحمد لله أعداد كبيرة من السياح من دول مختلفة من العالم وعلمت باستضافة سائحى أوكرانيا لظروف الحرب.. ولم تتأثر السياحة كثيرًا بغياب السائح الروسى والأوكرانى رغم أهميتهما لنا وهم يشكلون نسبة كبيرة من رواد المناطق الأثرية وهم يفضلون سياحة الشواطئ أكثر من السياحة الثقافية.

الأقصر أصبحت مدينة جميلة شوارع وطرق ومبان، لها سمة مميزة، حقيقة جهد مشكور، ويسعدنا أن تكون فى ثوب مختلف يليق بمكانتها العالمية.

جامعة الأقصر

أحدث جامعة حكومية فى مصر كانت تابعة لجامعة جنوب الوادى فى محافظة قنا واستقلت مؤخرًا ويرأسها عالم فاضل هو الدكتور أحمد عزوز يتميز بتواضع العالم وهمه ونشاط الشباب، تشعر ذلك عندما تراه بين عمداء كليات الجامعة بالحب والتعاون وكانت المفاجأة أنهم أيضًا شباب من الأجيال الجديدة وخاصة كلية الفنون الجميلة التى وصل عمرها إلى ربع قرن فى محافظة الأقصر وخرجت العديد من الدفعات لخدمة المجتمع.

الفنون ومعرض الكتاب

قام الدكتور رئيس الجامعة وعميد ووكيل كلية الفنون بحضور افتتاح معرض دار المعارف للكتاب الذى يقام بالجامعة لأول مرة على مساحة كبيرة فى إحدى القاعات الخاصة بكلية الفنون ومعه معرض للفنون التشكيلية من إنتاج طلبة الكلية وكل طالب سعيد بما يعرضه ويشرح لنا ولرئيس الجامعة فكرته وبمن تأثر وهل هذا العمل الأول.

وجدت أفكارا جميلة متنوعة، أعمالا تضاهى أعمال المحترفين مقدمة من شباب الأقصر.. شىء جميل وراق.. أيضًا سمح العميد بعرض منتجات يدوية للشباب يقومون ليس بعرضها فقط بل وتسويقها على مستوى وجه قبلى وباقى الجمهورية.

وكانت لمسات الدكتور عزوز مع الطلبة وحثهم على مزيد من الإنتاج وتشجيعهم لها أكبر الأثر فى نفوسهم.

بروتوكول تعاون مع الجامعة

تم أيضًا توقيع بروتوكول تعاون مع الجامعة فى توفير الكتاب من خلال المعارض وأيضًا منح خصم للطلبة وأعضاء هيئة التدريس مع السماح بالتقسيط على احتياجاتهم لمدة عام بدون فوائد.

أيضًا تقديم الخدمات الطباعية والإعلانية والدورات التدريبية من خلال مؤسسة دار المعارف وأجهزتها المختلفة.. ومن أهم الموضوعات التى تطرق إليها الحديث مع رئيس الجامعة دعم المواهب الشابة والمشاركة فى مسابقة العمل الأول للموهوبين التى تقيمها دار المعارف بالتنسيق مع وزارة الشباب للعام الخامس على التوالى وتحقق نجاحا غير مسبوق وتقدم العمل الأول فى الرواية والقصة والقصة القصيرة للموهوبين من الشباب على مستوى الجمهورية وتمنحهم جوائز وتنشر الأعمال الفائزة وكذلك عقد ندوات تثقيفية للشباب فى الجامعة لنشر الوعى فى كافة نواحى المعرفة على مدار العام.

الحقيقة، أسعد دائما فى الصعيد وخاصة مع النماذج الشابة التى أراها وأيضًا روح القيادة من المسئول وخاصة على مستوى الجامعة وهى من أحدث الجامعات الحكومية كما ذكرت، وهناك خطة لنقل الجامعة إلى مقرها الجديد بمدينة طيبة التابعة للجامعة وهى الامتداد الطبيعى للمحافظة لتكون نقلة كبيرة للجامعة ضمن خطة الحكومة للتطوير «جامعة لكل محافظة».. حيث إن الجامعة ب الأقصر تشغل بعض المدارس هى وكلياتها واستغلتها وعملت دون بيروقراطية أو مشاكل.

كل الأمنيات بالتوفيق لهذه الجامعة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2