المجر: أوروبا لن تكون قادرة على استبدال الغاز الروسى بأمريكى باهظ الثمن

المجر: أوروبا لن تكون قادرة على استبدال الغاز الروسى بأمريكى باهظ الثمنرئيس وزراء المجر

عرب وعالم1-4-2022 | 13:49

داليا كامل

قال رئيس وزراء المجر، فيكتور أوربان، إن أوروبا لن تكون قادرة على استبدال الغاز الروسى بأمريكى باهظ الثمن.

وأضاف، رئيس الوزراء المجرى فيكتور أوربان، فى مقابلة مع البرنامج الصباحى لمحطة إذاعة كوسوث: "لن يتمكن الغاز الطبيعى المسال من الولايات المتحدة من استبدال غاز خط الأنابيب الأرخص المتدفق إلى أوروبا من روسيا.. استبدال الغاز الروسى الرخيص بغاز أمريكى باهظ الثمن لن ينجح"، مضيفا أنه يعتبر مثل هذه المقترحات "عبثية" وكارثية على الاقتصاد الوطنى.

وبرأيه، فإنه لا يمكن للمرء الاعتماد على نقل كميات كافية من الغاز الطبيعى المسال عبر المحيط، لذلك لا يوجد بديل لإمدادات الغاز من روسيا إلى أوروبا، ولا سيما إلى المجر، على المدى القصير.

وأشار أوربان إلى أن هناك دولا لا تستطيع، نظرا لموقعها الجغرافى وخصائص التنمية الاقتصادية، رفض استيراد النفط والغاز الروسى، وذلك فقط لأنها لا تمتلك منفذا إلى البحر ومحطات استقبال الغاز الطبيعى المسال، وقال:"الأمر لا يتعلق بارتداء سترة فى المساء، وتقليل التدفئة قليلا، أو دفع بضعة فورنتات إضافية مقابل الغاز، ولكن يتعلق بحقيقة أنه إذا لم تكن هناك مصادر للطاقة من روسيا، فلن تكون هناك طاقة فى المجر على الإطلاق".

وسبق أن صرح أوربان فى أوائل مارس الماضى أن بلاده لن تحذو حذو الولايات المتحدة وتنضم إلى حظر تجارة الطاقة مع روسيا. وأشار رئيس الوزراء إلى أن 85٪ من إجمالى الغاز المستهلك فى المجر يأتى من روسيا.

كما تحدث قادة عدد من الدول الأوروبية الأخرى عن استحالة وقف شراء النفط والغاز الروسيين الآن. فى الوقت نفسه، يعمل الاتحاد الأوروبى على تطوير خطط طويلة الأجل للانسحاب التدريجى من إمدادات الطاقة الروسية، إرتباطا بالوضع حول أوكرانيا.

أضف تعليق

الأوراق الملوَّثة في ملف تفكيك الدول «3»

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة