وزير القوى العاملة: حريصون على مصالح الشركات المصرية العاملة داخل ليبيا

وزير القوى العاملة: حريصون على مصالح الشركات المصرية العاملة داخل ليبياوزير القوى العاملة

مصر5-4-2022 | 12:00

أكد وزير القوى العاملة محمد سعفان حرص الوزارة على مصالح الشركات المصرية العاملة داخل الدولة الليبية ، وتسهيل أعمالها بالتنسيق والتعاون مع الجانب الليبي، لدراسة سوق العمل والتخصصات والاحتياجات المطلوبة من العمالة المدربة والمؤهلة للعمل بكافة المشروعات المبرمة بين تحالف الشركات والجانب الليبي وفقاً للقوانين وقواعد واشتراطات العمل داخل ليبيا الشقيقة.

جاء ذلك خلال اللقاء المفتوح الذي عقده الوزير اليوم /الثلاثاء/ مع ممثلي تحالف شركات "أوراسكوم للإنشاءات" و"حسن علام للإنشاءات" و"رواد الهندسة الحديثة" في إطار سعي الوزارة لتسهيل سبل عودة العمالة المصرية للمشاركة في إعادة إعمار ليبيا.

وأكد سعفان حرص الحكومة المصرية ووزارة القوى العاملة على العمالة المصرية في الخارج والداخل، لتذليل كافة الصعوبات والمشكلات أمامهم قبل السفر وبعده خاصة في دولة ليبيا الشقيقة للعمل في مشروعات إعادة الإعمار.

ووجه سعفان، مركز معلومات الوزارة بسرعة البدء في عمل منظومة إلكترونية مؤمنة مخصصة للشركات المصرية العاملة أو الراغبة في العمل داخل دولة ليبيا، يمكن من خلالها تسجيل العمالة المقرر سفرها للعمل في المشروعات المشتركة بملف خاص، ويكون لكل شركة User وpassword خاص بها على هذه المنظومة تستطيع الشركة من خلاله تسجيل أعمالها ومتابعة أحوال العمالة.

واستفسر الوزير من ممثلي الشركات الحضور، عن المشكلات والمعوقات التي يواجهونها خلال الفترة الأخيرة، للعمل على حلها بالتنسيق مع الجانب الليبي وكذلك إجراءات الاستقدام للعمالة وأوضاعهم من حيث التأمين الاجتماعي والصحي وفقاً لما يقره القانون الليبي والمصري، مع الأخذ في الاعتبار الاستثناءات الخاصة بالأوضاع التي تمر بها دولة ليبيا الشقيقة.

ووجه الوزير بإشراك بعض شركات الخدمات للمشاركة في تلك المشروعات بجانب شركات التحالف، وتزويد الجانب الليبي بالعمالة الفنية المدربة القادرة على إحداث الفارق من خلال جهودها وأعمالها لخدمة المجتمع الليبي.

ومن جانبه، قال سامح هلال ممثل إدارة الموارد البشرية بشركة (حسن علام) إن تحالف الشركات العاملة يقوم حالياً بعمل خطط عمل لكل المشروعات التي سيتم تنفيذها لتحديد الاحتياجات الخاصة بها من حيث أعداد العمال والتخصصات المطلوبة، وفقاً للإجراءات التي تقدمها وزارة القوى العاملة بالتعاون مع الجانب الليبي.

وأشار إلى أن هذا التحالف يمتلك من الخبرات في مجال الإنشاءات والطرق والكباري ما يؤهله للعمل داخل دولة ليبيا وغيرها من الدول، ويتواجد فيه جميع التخصصات المطلوبة من مهندسين وعمالة فنية مدربة وإداريين، ويضم موظفين من الشركات الثلاث، منوها بأنه سوف يتم زيادة تلك الأعداد في حالة زيادة المشروعات الموكلة للتحالف.

وبدوره، أكد نبيل شنودة مدير عمليات شركة أوراسكوم أنه تم تأسيس ثلاثة أفرع بالفعل للتحالف داخل الأراضي الليبية، كما يتم حالياً العمل على الاعتمادات المالية بين الطرفين للبدء في سفر العمالة بعد انتهاء شهر رمضان بالكامل داخل المشروعات التي سيتم تنفيذها، كما أن هناك مجموعة مشروعات ما زالت تحت الدراسة بدءاً من الجانب الغربي إلى الجانب الشرقي والجنوبي من الدولة الليبية.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2