وزير الزراعة: الدولة تنفذ مشروعات عملاقة في مجال استصلاح الأراضي

وزير الزراعة: الدولة تنفذ مشروعات عملاقة في مجال استصلاح الأراضيوزير الزراعة

مصر7-4-2022 | 15:02

أكد السيد القصير وزير الزراعة و استصلاح الأراضي أن الدولة المصرية تنفذ حاليا مشروعات عملاقة في مجال استصلاح الأراضي والتوسع الأفقي، مشيرا إلى أنه جاري العمل في أكثر من 4 ملايين فدان في الدلتا الجديدة وتوشكى وسيناء والصعيد والوادي تتكلف أموالا طائلة، حيث تستهدف هذه المشروعات تحقيق الأمن الغذائي وتوفر ملايين فرص العمل لكونها مشروعات تنموية عمرانية صناعية متكاملة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الزراعة مع مديري الإدارات والجمعيات الزراعة بمحافظة الدقهلية، بحضور الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، ونواب البرلمان.
ووجه القصير التحية للفلاح المصري.. مؤكدا أنه دائما خلف دولته في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية.

وقال الوزير إن الزراعة هي أصل الوجود والمصريين هم الذين علموا العالم الزراعة.. مشيرا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يولي الزراعة اهتماما كبيرا نظرا لأهميتها في توفير الغذاء، وأصبحت ليست فقط أمن غذائي بل أمن قومي أيضا، حيث توفر المواد الخام لكثير من الصناعات.

وأضاف أن مساحة الرقعة الزراعية في مصر ازدادت مؤخرا بنسبة 13%، حيث بلغت حاليا 9.7 مليون فدان.. مشيرا أيضا إلى التحديات التي تواجه الزراعة ومنها محدودية الأراضي الصالحة للزراعة، بالإضافة إلى ندرة المياه ولذلك تهتم الدولة بالتوسع الرأسي من خلال البحوث التطبيقية التي تسهم في زيادة الإنتاجية وتعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه.

وأكد وزير الزراعة أن الدولة تولي محصول القمح اهتماما كبيرا، حيث يعد أحد أهم المحاصيل الاستراتيجية، وقامت الدولة بتسعيره قبل موسم الزراعة بوقت كبير لتشجيع الفلاحين على زراعة القمح، كما أقرت الدولة حافزا إضافيا بناء على توجيهات الرئيس السيسي، بالإضافة إلى تسهيل إجراءات التوريد وتقاضي الثمن فورا.

وأوضح القصير أن مساحة القمح تبلغ حوالي 3.65 مليون فدان والإنتاجية المتوقعة حوالي 10 ملايين طن، ونستهدف استلام 6 ملايين طن.. مؤكدا أن القمح الذي يتم توريده إلى الدولة يعود إلى المواطنين في صورة رغيف مدعم.

وناشد الوزير، المزارعين على توريد المحصول بحد أدنى 12 أردبا للفدان.. وأشار إلى أن الحكومة قررت منع ونقل تداول القمح إلا بتصريح من وزارة التموين
القصير.

وتم خلال اللقاء أيضا تناول موضوع منظومة كارت الفلاح والري الحديث، ومنع التعديات على الاراضي الزراعيه ومنظومة توزيع الأسمدة، وكذلك المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

جدير بالذكر أن وزير الزراعة و استصلاح الأراضي يقوم اليوم بزيارة إلى محافظة الدقهلية لتفقد بعض المشروعات الزراعية بالمحافظة.

أضف تعليق

إعلان آراك 2