غدًا.. أمسية فلكية لرصد مراحل قمر شهر رمضان من سماء مكتبة المستقبل

غدًا.. أمسية فلكية لرصد مراحل قمر شهر رمضان من سماء مكتبة المستقبلقمر شهر رمضان

ثقافة وفنون8-4-2022 | 13:47

تنظم مكتبة المستقبل، إحدى قلاع المعرفة التابعة لجمعية مصر الجديدة، مساء غد السبت، بالتعاون مع الجمعية المصرية لعلوم الفلك برئاسة المهندس عصام جودة أمسية فلكية لرصد مراحل ظهور قمر شهر رمضان المبارك.

وقال الدكتور نبيل حلمي، رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة، في تصريحات صحفية، إنه سيتم بحضور فريق الجمعية المصرية لعلوم الفلك رصد بالتلسكوب لسطح القمر لمشاهدة الفوهات النيزكية وتصويرها بكاميرا الموبايل من خلال عدسة التلسكوب.

وأضاف أنه سيتم خلال الأمسية كذلك الرصد بالعين المجردة للتعرف على بعض المجموعات النجمية وكيفية تحديد الاتجاهات بالنجوم بالإضافة لمناقشة عامة لاستفسارات الحضور الفلكية أثناء الأمسية.

يذكر أن للقمر 8 أطوار في الشهر الهجري، وهي الأشكال التي يبدو فيها أثناء دورانه حول الأرض، وتكتمل هذه الأطوار في مدة زمنية قدرها 29 يوما تقريبا، وهذه الأطوار هي (المحاق) وهو الطور الأول في الشهر الهجري، ويقع القمر فيه بين الشمس والأرض، وفيه يكون جزء القمر المقابل للأرض معتما، ولا يمكن رؤيته في سماء الأرض.
و(الهلال الأول المتزايد) وفي هذا الطور يضاء أقل من نصف القمر من الجهة اليمنى، وفيه يظهر القمر في سماء الأرض وقت الظهيرة ويختفي بعد الغسق، ثم (التربيع الأول) وفيه يضاء النصف الأيمن من القمر بالكامل، ويظهر القمر فيه في سماء الأرض وقت الظهيرة، ويختفي أول الليل، يليه (الأحدب الأول المتزايد) وفيه يضاء الجزء الأكبر من القمر من الجهة اليمنى، ويظهر القمر فيه في سماء الأرض آخر النهار، ويبقى طوال الليل.

ويعقبه ظهور (البدر) وفي هذا الطور يضاء القمر بالكامل، ويبدو كقرص لامع، ويظهر القمر فيه في سماء الأرض بعد غروب الشمس، ويبقى حتى شروقها، وفي هذا الطور تقع الأرض بين الشمس والقمر، يليه (الأحدب الأخير المتناقص) في هذا الطور يبدأ القمر بالتناقص، حيث يضاء الجزء الأكبر من القمر من الجهة اليسرى، ويظهر القمر فيه في سماء الأرض أغلب الليل، يعقبه (التربيع الأخير) وفيه يضاء النصف الأيسر من القمر بشكل كامل، ويظهر القمر فيه في سماء الأرض من آخر الليل وحتى أول النهار، وأخيرا (الهلال الأخير المتناقص) وهو الطور الأخير من الشهر، ويضاء فيه أقل من نصف القمر من الجهة اليسرى، ويظهر القمر فيه في سماء الأرض صباحا قبل شروق الشمس، وحتى أول النهار.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2