زيلينسكى يسخر من تصريح بوتين عن سير الحرب فى أوكرانيا

زيلينسكى يسخر من تصريح بوتين عن سير الحرب فى أوكرانياالرئيس الروسى

عرب وعالم13-4-2022 | 11:32

عبر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، عن سخريته من تأكيد موسكو أن الحرب ضد أوكرانيا تمضي على ما يرام، متسائلا كيف يمكن للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن يكون قد أقر خطة تؤدي إلى قتل عدد كبير من الجنود الروس.

وكان بوتين قد قال، الثلاثاء، إن روسيا ستحقق كل أهدافها "النبيلة" في أوكرانيا، وستواصل بـ"تناغم وهدوء" ما تسميه "عملية خاصة".

وقالت وزارة الدفاع الروسية بأحدث إفاداتها في 25 مارس الماضي، إن 1351 جنديا قتلوا منذ بدء الغزو. وتقول أوكرانيا إن العدد الحقيقي لقتلى الجنود الروس يقارب 20 ألفا.

وقال زيلينسكي "قيل في روسيا مرة أخرى إن ما تسمى (عمليتهم الخاصة)‬ تسير وفقا للخطة. لكن لأكون صريحا، لا أحد في العالم يستوعب كيف يمكن لمثل هذه الخطة أن توضع في الأساس".

وتساءل زيلينسكي "كيف يمكن أن توضع خطة تنطوي على مقتل عشرات الآلاف من جنودهم في ما يزيد قليلا عن شهر من الحرب؟ من عساه أن يوافق على مثل هذه الخطة؟".

وتابع "كم عدد القتلى من الجنود الروس سيكون مقبولا لدى بوتين؟"، مشيرا إلى "نطاق يتراوح بين عشرات الآلاف ومئات الآلاف".

وقال إن موسكو فقدت في 48 يوما منذ بدء الحرب، عددا من الرجال، يفوق ما فقدته على مدى عشر سنوات من الحرب في أفغانستان بين 1979 و1989.

وأضاف أنه في الوقت الذي يسخر فيه البعض من الروس وإخفاقاتهم الميدانية وتقنيتهم المتواضعة، فإنهم ليسوا متعثرين بشكل كامل أيضا.

وتابع "يجب أن نفهم أنه ليست كل الدبابات الروسية عالقة في الساحات.. وليس كل جنود العدو يفرون من ساحة المعركة.. وليسوا جميعهم من المجندين الذين لا يعرفون كيف يمسكون بالأسلحة بشكل صحيح".

وأشار إلى أن "هذا لا يعني أن علينا الخوف منهم. إنه يعني أنه يجب ألا نقلل من شأن إنجازات مقاتلينا وجيشنا".

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة