تعرف على كيفية عمل الوصلات الشريانية لمرضى الغسيل الكلوي

تعرف على كيفية عمل الوصلات الشريانية لمرضى الغسيل الكلويمرضى الغسيل الكلوي

منوعات17-4-2022 | 21:00

مريض الكلى الذي يحتاج إلى الغسيل الكلوي بشكل دوري يحتاج إلى عمل وصلات شريانية وريدية حتى يتم من خلالها عملية الغسيل بنجاح.

وأشار الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحات الأوعية الدموية والقدم السكري بجامعة القاهرة إلى أن وصلات الشريان الوريدين هي عبارة عن فتحة يتم من خلالها عملية الغسيل عن طريق عمل اتصال بالشريان الوريدي للمساعدة على تدفق الدم.

وأكد أن الوصلات الشريانية تعتبر أفضل بكثير من عمل قسطرة تركب في العنق "القسطرة العنقية"، والتي يستخدمها البعض أثناء الغسيل الكلوي.

وأوضح أن هناك أنواعا للوصلات الشريانية، التي يتم عملها لمرضى الغسيل الكلوي، فمنها الطبيعي ومنها الصناعي، لافتاً إلي أن الوصلات الطبيعية الأفضل في الاستخدام ولكن يتوقف نوعها على عدة عوامل، مثل سن المريض، والأوردة، والأمراض المصاحبة لمرض السكري.

وأكد أن من أنواع الوصلات الطبيعية التي تكون بين الشريان والرسغ، وتعتبر هي الأفضل على الإطلاق لكنها تحتاج إلى تدفق الدم في الجسم يكون جيدا، وتستمر تلك الوصلات من خمس إلى سبع سنوات، مشيراً إلى أن هناك نوعا آخر من الوصلات الطبيعية يكون بين الكوع والوريد في اليد، والتي يتم الاعتماد عليها في حالة وجود قصور في ضغط الدم في الشريان، ومدة تلك الوصلة أقصر من تلك الوصلة بين الشريان والرسغ.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين