محاولات عاجلة من إيطاليا للاعتماد على إفريقيا بديلا لروسيا في الغاز

محاولات عاجلة من إيطاليا للاعتماد على إفريقيا بديلا لروسيا في الغازالغاز الروسي

اقتصاد21-4-2022 | 03:59

تبذل إيطاليا جهودا كبرى لوقف اعتمادها على الغاز الروسي على خلفية الحرب الروسية ففي مهمة عاجلة لإبرام اتفاقات جديدة حول الطاقة توجه وزيران من ايطاليا الي افريقيا .

ويتطلع رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي إلى عقد صفقات ل استيراد الغاز من أنجولا و الكونغو الديمقراطية بدلا من روسيا، التي تؤمن نحو 45 في المائة، من احتياجات بلاده منه ووفقا لـ"الفرنسية" .

وأكد رئيس الوزراء الإيطالي في تصريحات صحافية: "لم نعد نريد الاعتماد على الغاز الروسي، لأن التبعية الاقتصادية يجب ألا تتحول إلى خضوع سياسي، من الممكن تنويع المصادر وتطبيق ذلك في فترة قصيرة نسبيا، وأسرع مما كنا نتصور قبل شهر".

وإرسال دراجي وزير خارجيته لويجي دي مايو ووزير التحول الإيكولوجي روبرتو سينجولاني إلى لواندا أمس، واليوم إلى برازافيل، ويرافقهما كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لمجموعة الطاقة الإيطالية العملاقة "إيني".

ومن المتوقع ان يزور موزمبيق إلى القائمة في مايو علما بأن إيطاليا وقعت في الأسابيع الأخيرة اتفاقات مع مصر والجزائر. وتستورد إيطاليا نحو 95 في المائة من الغاز، الذي تستهلكه، وهي من أكثر الدول الأوروبية اعتمادا على الغاز الروسي، بينما تزودها الجزائر بنحو 30 في المائة.

وقالت شركة "إيني" في بيان إلى أن الاتفاق مع سوناطراك الجزائرية ينص على زيادة تدريجية لكميات الغاز "بدءا من 2022 لتبلغ تسعة مليارات متر مكعب في 2023 - 2024" عبر خط أنابيب ترانسمد، الذي يربط البلدين عبر تونس والبحر المتوسط.

وفي 2021، بلغت القدرة الاحتياطية لخط أنابيب الغاز "ترانسمد" نحو 7.8 مليار متر مكعب، لكن الشركة المشغلة أعلنت أنها جاهزة لزيادتها.

وأن الاتفاق مع مصر من شأنه أن يتيح ضخ ما يصل إلى ثلاثة مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا وإيطاليا تحديدا هذا العام، وفق الشركة الإيطالية.

والجدير بالذكر ان تدرس إيطاليا إمكان شراء أو استئجار وحدتين عائمتين لتخزين الغاز المسال وتحويله إلى غاز طبيعي لزيادة قدراتها على استيراد هذه المادة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2