مديريات الزراعة تتابع توريد القمح للشون والصوامع

مديريات الزراعة تتابع توريد القمح للشون والصوامع توريد القمح

محافظات21-4-2022 | 16:32

تابعت مديريات الزراعة في عدد من المحافظات، اليوم الخميس، الإجراءات اليومية لتوريد محصول القمح إلى الصوامع وشون التخزين.

ففي محافظة الوادى الجديد، أكدت مديرية الزراعة، توريد 658 طنا إلى صومعة الخارجة، و9306 أطنان إلى صومعة شرق العوينات ليصل إجمالي ما تم توريده من أقماح داخل المحافظة 9969 طنا، و4520 طنا إلى الصوامع خارج المحافظة ليصبح إجمالى ما تم توريده داخل وخارج المحافظة 14498 طنا من القمح.

وقال الدكتور مجد المرسي وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة إنه يتم استلام محصول القمح من المزارعين بالجمعيات الزراعية التعاونية، والتأكيد على توعية المزارعين بتوريد القمح بحد أدنى 12 أردبا للفدان وتسيير إجراءات استلام وتوريد المحصول من المزارعين وحل أي مشكلات طارئة خلال عملية التوريد.

وأشار إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة ب القمح على مستوى المحافظة تقدر بـ 342 ألف فدان في مناطق شرق العوينات والخارجة والداخلة والفرافرة وباريس وبلاط، ومن المستهدف توريد ما يقرب من 925 ألف طن قمح هذا الموسم بصوامع الخارجة وشرق العوينات داخل المحافظة، و الصوامع وشركات المطاحن خارج المحافظة.

وفي بورسعيد، أعلن المحافظ عادل الغضبان، توريد 42 طن قمح للشون و الصوامع الحكومية منذ بداية موسم حصاد القمح وحتى اليوم.

وأشار المحافظ، خلال تفقده بدء موسم حصاد القمح بمنطقة سهل الطينة شرق بورسعيد، إلى أنه وجه جميع الجهات المعنية بالعمل على تذليل كافة العقبات، وتسهيل عملية التوريد على جميع المزارعين، مشددًا على تكثيف حملات الرقابة على الطرق لمنع خروج أي كميات من القمح خارج نطاق المحافظة.

وقال إنه سيجرى صرف حافز توريد للمزارعين موردي القمح المحلي موسم حصاد عام 2022 بقيمة 65 جنيها لكل أردب منها 15 جنيها حافز تسويق ونقل، على أن يضاف الحافز إلى أسعار التوريد المحددة.

وأشار المحافظ، خلال لقائه بمزارعي القمح بمنطقة سهل الطينة، إلى أن تلك الخطوة تأتي لتشجيع المزارعين على توريد أكبر كمية ممكنة، ما يعكس اهتمام الدولة بالفلاح المصري عبر دعمه وخدمته، وكذلك حرصها على تأمين السلع الأساسية للمواطنين خاصة رغيف الخبز.

وأشاد المحافظ بالجهود الكبيرة التي قام بها المزارعون ونجاحهم في تحويل الأراضي إلى واحدة من أجود الأراضي تنتج مختلف المحاصيل الزراعية.

وأكد أنه جار تقديم كافة التيسيرات اللازمة للمزارعين والقائمين على توريد محصول القمح بنطاق المحافظة، وأنه تم تشكيل لجان مُكلفة باستلام محصول القمح من المزارعين ومتابعة إجراءات تداول وتسويق الأقماح، والتأكد من جودة الأقماح الموردة وفرض الرقابة اللازمة على حركة تداولها.

وشدد المحافظ على أن توريد القمح هذا العام يعد أمنا قوميا، نظرًا للأحداث التي يشهدها العالم حاليا والتي أثرت على جميع الدول على كافة الأصعدة، موجهًا بتكثيف حملات الرقابة على الطرق لمنع خروج أي كميات من القمح خارج نطاق المحافظة.

وأشار إلى أن مساحة الأراضي المنزرعة ب القمح هذا العام في بورسعيد بلغت 15 ألف فدان، منهم 4 آلاف فدان بمنطقة سهل الطينة و11 ألف فدان بجنوب بورسعيد، وتبلغ إنتاجية الفدان من 16 إلى 18 طنا، ومن المتوقع أن يبلغ نتاج محصول القمح 35 ألف طن عقب نهاية حصاد محصول القمح للموسم الحالي، كما يخصص حافزا إضافيا 65 جنيها لكل أردب يورده المزارع.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2