إجراء أول تأمين تجاري في العالم للهبوط على القمر

إجراء أول تأمين تجاري في العالم للهبوط على القمرصورة أرشيفية

قالت شركة تطوير المسبار القمرية اليابانية ispace، إنها تجري مفاوضات بشأن أول تغطية تأمينية في العالم لمهمة تجارية إلى سطح القمر.

ووقعت الشركة الناشئة مذكرة تفاهم مع شركة «ميتسوي سوميتومو» للتأمين (MSI)، وهي شركة مقرها طوكيو بدأت العمل مع ispace في عام 2019، لتأمين محاولتها الأولى لإرسال مركبة هبوط إلى القمر، في وقت لاحق من هذا العام.

وتحدد الاتفاقية النوايا لوضع اللمسات الأخيرة على شروط التأمين في الأشهر التي تسبق مهمة (ispace 1 M1)، والتي من المقرر حاليًا أن تطير على صاروخ فالكون 9 في موعد لا يتجاوز الربع الرابع من عام 2022.

ووفقًا لـ ispace، سيغطي التأمين أي ضرر تلحقه مركبة الهبوط بين الانفصال عن الصاروخ في مدار عابر للقمر (TLO) وهبوط القمر.

وبالإضافة إلى تغطية الهبوط الفاشل، سيحمي التأمين من المشكلات الناشئة عن التعرض للإشعاع أثناء انتقال المسبار عبر أحزمة Van Allen إلى وجهته.

ويقوم المشروع الياباني ببناء شركة نقل على سطح القمر، تبيع أماكن الإقامة على هبوطها للعملاء الحكوميين، والتجاريين.

ويهدف M1 إلى نقل حمولات قمرية إلى مركز محمد بن راشد للفضاء ومقره الإمارات العربية المتحدة، ووكالة الفضاء اليابانية JAXA والشركات التجارية في اليابان وكندا.

وقال أندرو أميس المتحدث باسم آي سبيس: "اعتبارًا من الآن، سيغطي المخطط المقترح مركبة الهبوط M1 التابعة لشركة ispace.. ومع ذلك ، قد يكون من الممكن في المستقبل توسيع التغطية."

وكانت الشركة الناشئة قد جمعت 200 مليون دولار حتى أواخر أكتوبر، بما في ذلك استثمار من ذراع رأس المال الاستثماري لشركة إيرباص.

وتقوم مجموعة ArianeGroup، وهي مشروع مشترك بين عملاقتي الطيران الأوروبيتين Airbus ، و Safran ، بتوريد مكونات لنظام الدفع M1 ودعم التكامل والاختبارات في منشآت في ألمانيا.

وقالت ispace في 21 أبريل إن نظام الدفع والتكامل الهيكلي لمركبة الهبوط مكتملان، بينما يستمر التكامل الكهربائي حيث يتم تثبيت الحمولات الصافية، وأجهزة الاستشعار الخارجية، وآلية نشر المسبار.

وقال المشروع ، "إذا استمر كل شيء وفقًا للخطة، فإننا نهدف إلى بدء الاختبار النهائي بحلول أوائل يونيو، بعد أن تنقل مركبة الهبوط الخاصة بنا من منشأة Ariane Group GmbH في لامبولدشوزن إلى منشأة IABG [شركة هندسية ألمانية] في Ottobrunn بالقرب من ميونيخ، بألمانيا".
تتوقع الشركة الناشئة أن تصبح أول مهمة يابانية بقيادة خاصة تقوم بهبوط سلس على سطح القمر.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2