المنظمة العربية للحوار: «الاختيار والعائدون والمداح» في مقدمة الأعمال الدرامية الهادفة في رمضان

المنظمة العربية للحوار: «الاختيار والعائدون والمداح» في مقدمة الأعمال الدرامية الهادفة في رمضانالمنظمة العربية للحوار

ثقافة وفنون24-4-2022 | 01:49

نظمت المنظمة العربية للحوار والتعاون الدولي مساء السبت حفل إفطار وحوار لأعضاء المنظمة، احتفالًا بشهر رمضان المبارك، على هامش الصالون الثقافي الدكتورة حنان يوسف في دورته التاسعة والعشرون، والذي عُقد تحت عنوان: دراما رمضان.. في الميزان.

وأعربت د. حنان يوسف، أستاذ الإعلام وعميد كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية البحرية عن سعادتها البالغة بعودة نشاط الصالون والمنظمة حضوريًا، بعد انقطاع فترة طويلة بسبب جائحة كورونا التي اضطرت المنظمة لعقد الصالون بشكل إلكتروني على مدار عامين تقريبًا. وحرصت أسرة الصالون على مشاركة الحضور إلكترونيًا، من خلال نقل وقائع المناقشة، وفتح باب الحوار لأعضاء الصالون إلكترونيًا من كافة البلدان العربية كعادة الصالون التي يحرص عليها بشكل متكرر.

وأعربت يوسف الرئيس التنفيذي للمنظمة عن سعادتها بالمشاركة الواسعة من قبل الأكاديمين والمتخصصين، بالإضافة إلى المشاركة اللافتة للشباب، مؤكدة أن هذا التنوع هو الذي يميز الصالون الثقافي الذي نجح في الاستمرار بتنوع أفكاره وكذلك جمهوره.

وأوضحت يوسف أن الصالون الثقافي هو أحد روافد أنشطة المنظمة العربية للحوار، معربة عن طموح المنظمة في تطوير الأنشطة خلال الفترة المقبلة مع بدء العودة للحياة الطبيعية بشكل تدريجي. وبدأت فعاليات الصالون بفتح باب النقاش حول رؤية المشاركون في الأعمال الدرامية خلال هذا العام، وتقييمهم للأفضل والظواهر التي ميزت دراما رمضان 2022م.

وأكد المشاركون في الصالون الذي أدارته الدكتورة حنان يوسف مؤسسة الصالون علي ايجابية تنوع المحتوي المقدم من الأعمال الدرامية في رمضان ما بين المحتوي السياسي والاجتماعي والكوميدي وقد تصدرت مسلسلات الاختيار و العائدون و المداح مقدمة المسلسلات الأفضل من وجهة نظر الحضور.

وأشار المشاركون الي ان بعض الاعمال الدرامية افتقرت الي وجود وحدة في محتوي السيناريو المقدم نظرا لاشتراك عدد من الكتاب في كتابته مما اخل بتماسك العمل ، وكذلك تناول المشاركون اهمية دور الدراما في تصحيح الصورة النمطية عن الدول العربية والتقارب العربي العربي .

وصرحت الدكتورة حنان يوسف ان هذه هي المرة الثالثة التي يخصص فيها الصالون الثقافي احدي دوراته لتقييم دراما رمضان نظرا لاهمية الدراما في بناء الوعي وان ذلك يتم من خلال دراسة تحليلية سنوية يقوم بها الباحثون ب المنظمة العربية للحوار الجهة الراعية للصالون لتقييم اعمال رمضان الدرامية من كل عام . واعلنت ان النتائج النهائية لهذه الدراسة سوف يتم نشرها لتعميم الاستفادة منها ورفعها لصناع القرار.

عرضت اهم ملامح الدراسة التي شرعت فيها لتقييم الأعمال الدرامية، والتي رصدت مجموعة من الظواهر من أبرزها: استمرار تقديم المسلسلات الوطنية كظاهرة حميدة ومميزة للعام الثالث على التوالي مثل مسلسل الاختيار 3 والعائدون، بوصفها ترصد أحداث هامة في المجتمع المصري، يجب توثيقها وعرضها لأجيال الشباب.

ورصدت الدراسة تقديم مسلسلات كوميدية على مستوى جيد، كان الجمهور المصري يفتقدها بوصفها أحد ملامح شهر رمضان، حيث لاقت إعجاب قطاع كبير من الجمهور المصري.

أما الظاهرة الثالثة فهي الدراما الاجتماعية التي قدمت العديد من الموضوعات المتصلة بمشكلات في المجتمع المصري، مثل مسلسل فاتن أمل حربي وراجعين يا هوى، من خلال تقديمها مجموعة من القضايا.

وسوف يتم تقديم الدراسة في شكلها النهائي بعد انتهاء شهر رمضان.

وأجمع المشاركون أن من أبرز الأعمال هي الاختيار 3، العائدون، المداح، الكبير أوي، جزيرة غمام، أحلام سعيدة، وفاتن أمل حربي.

واختتمت فعاليات الصالون بفقرة غنائية من الطالبة ندى المنسي، وشدت بأغنية رمضان في مصر حاجة تانية، ثم بعدها بدأت فعاليات حفل السحور الذي أقيم على نيل القاهرة بمنطقة الزمالك.

وشارك فيه نخبة مرموقة من كبار الشخصيات العامة في مصر وخارجها وكذلك مجموعة متميزة من شباب الاعلاميين وتم فيه طرح عدد من الأفكار والافتراحات لمستقبل عمل المنظمة خلال المرحلة المقبلة، وتم عرض مجموعة من الاقتراحات، كان من أبرزها، تنظيم مؤتمر مشترك بين مصر والسعودية ضمن أنشطة المنظمة، ليكون نواة لعقد أنشطة على مستوى الدول العربية تعتمد علي تعزيز العلاقة بين الاعلام والثقافة وكذلك اعطاء مساحات اكبر للشباب العربي في مختلف المجالات.

أضف تعليق