كيف تتبدل سيئاتك إلى حسنات في العشر الأواخر من رمضان؟

كيف تتبدل سيئاتك إلى حسنات في العشر الأواخر من رمضان؟صورة ارشيفية

الدين والحياة27-4-2022 | 10:08

قال الدكتور محمد رمضان، إمام وخطيب مسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها، لا يوجد أحد على ظهر الأرض يسلم من الخطأ أو الوقوع في الزلل وصدق الشاعر إذ يقول منْ ذا الذي مـا سـاء قــطُّ ومنْ لهُ الحُسْنى فقـطْ، فقال صلى الله عليه وسلم، كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون.

وأضاف رمضان: مهما بلغت ذنوبك ومهما بلغ تقصيرك وتبت إلى الله تاب الله عليك وقبلك، فالله هو العفو والغفور الرحيم، فكرمه مبزول وستره موفور، وإذا تُبت إليه قبلك في الحال بشرط أن تخلص النية لله عز وجل.

وأكد رمضان، أن الله سبحانه وتعالى إذا عفا محا أثار الذنب أو المعصية، يعني لا يقف عفوه عند غفران الذنوب فقط، بل إن الله تعالى من كرمه وعفوه أن يبدل السيئات حسنات، قال تعالى: "إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا".

وتابع: الأمر إذا يتوقف عليك فيجب أن تبدأ فعليك البداية وعلى الله التمام قال الله في الحديث القدسي " يا ابنَ آدمَ إنَّكَ ما دعَوتَني ورجَوتَني غفَرتُ لَكَ على ما كانَ فيكَ ولا أُبالي، يا ابنَ آدمَ لو بلغَت ذنوبُكَ عَنانَ السَّماءِ ثمَّ استغفرتَني غفرتُ لَكَ ولا أبالي، يا ابنَ آدمَ إنَّكَ لو أتيتَني بقِرابِ الأرضِ خطايا ثمَّ لقيتَني لا تشرِكُ بي شيئًا لأتيتُكَ بقرابِها مغفرةً".

وأردف قائلا: "قم إلى الله في تلك الأيام المباركات في موسم الطاعات قربة ومنحة من الله لعبادة المؤمنين وناجيه وتُب إليه واستغفره وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لاصحابة أتاكم شهر رمضان شهر بركة، يغشاكم الله فيه؛ فينزل الرحمة، ويحط الخطايا، ويستجيب الدعاء، فأروا الله من أنفسكم خيرًا؛ فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله.

أضف تعليق