الحمى الروماتيزمية قد تؤدي لتلف دائم بالقلب

الحمى الروماتيزمية قد تؤدي لتلف دائم بالقلبالحمى الروماتيزمية

منوعات28-4-2022 | 16:33

وبحسب موقع مايو كلينيك الطبي ، الحمى الروماتيزمية مرض التهابي يمكن أن يحدث في حال عدم علاج التهاب الحلق العقدي، أو الحمى القرمزية بشكل صحيح. وغالباً ما تصيب الحمى الروماتيزمية الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و15 عاماً، رغم أنها تعتبر مرض قليل الحدوث.

ويمكن أن تؤدي الحمّى الروماتيزمية إلى تلف دائم للقلب، بما في ذلك تلف صمامات القلب.

وتختلف أعراض الحمى الروماتيزمية بين أعراض قليلة أو عديدة، ويمكن أن تتغير الأعراض خلال فترة المرض. وتبدأ الحمى الروماتيزمية عادة بعد حوالي أسبوعين إلى 4 أسابيع من الإصابة بعدوى التهاب الحلق العقدي.
وتشمل علامات الحمى الروماتيزمية وأعراضها الناجمة عن التهاب في القلب، أو المفاصل، أو الجلد، أو الجهاز العصبي المركزي، ما يلي: آلام في المفاصل، وآلام تقع أغلب الأحيان في الركبتين، والكاحلين، والمرفقين، والرسغين، وألم في مفصل واحد ينتقل منه إلى مفصل آخر، والنفخة القلبية، وألم مصاحِب للبلع.

وقد تسبِّب الحمى الروماتيزمية أضراراً دائمة للقلب، وتسبب الحالات الشديدة من الحمى الروماتيزمية في بعض الأحيان أضراراً لصمامات القلب.

وقد يؤدي الضرر إلى تضيُّق الصمّام، أو تسرُّب الدم من الصمام، أو تسرّب الدم من الصمام إلى تدفُّق الدم في الاتجاه الخاطئ، وربما كذلك حدوث أضرار تلحق بعضلة القلب.

أضف تعليق