اليابان وألمانيا تشكلان لجنة لتعزيز العلاقات الأمنية الثنائية

اليابان وألمانيا تشكلان لجنة لتعزيز العلاقات الأمنية الثنائيةاليابان وألمانيا

عرب وعالم28-4-2022 | 17:07

اتفق رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا والمستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الخميس، على تشكيل لجنة حكومية دولية تضم الزعيمين بهدف تعزيز العلاقات الأمنية بينهما.

وقال كيشيدا - في مؤتمر صحفي مشترك عقب اجتماعهما في طوكيو، حسب ما نقلته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية - إنهما أكدا عزمهما على عقد اجتماعها الأول عام 2023.

وأضاف رئيس الوزراء الياباني أنه تعهد هو وشولتز أيضًا بمعارضة المحاولات أحادية الجانب؛ لتغيير الوضع الراهن بالقوة في بحار الصين الشرقية والجنوبية.

جدير بالذكر أنه غالبًا ما يستخدم مصطلح "المحاولات أحادية الجانب لتغيير الوضع الراهن بالقوة" مع وضع نفوذ الصين البحري المتزايد في الاعتبار.

ويشار إلى أن هذه المبادرة تأتي في الوقت الذي شكل فيه التدخل الروسي في أوكرانيا تحديات أمنية جديدة للغرب.

وفي سياق آخر، أعلن مجلس الوزراء الياباني أن رئيس الوزراء الياباني فوميئو كيشيدا يعتزم زيارة 5 دول في جنوب شرق آسيا وأوروبا في جولة تستغرق 8 أيام بدءًا من الجمعة المقبلة.

وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية أن كيشيدا من المقرر أن يزور إندونيسيا وفيتنام وتايلند وإيطاليا وبريطانيا وسيجري محادثات مع زعيم كل دولة قبل أن يعود إلى اليابان في 6 مايو المقبل.

ومن المقرر أن يتم مناقشة مجموعة واسعة من المواضيع مع الزعماء بما في ذلك الأوضاع الإقليمية والعالمية والعلاقات الثنائية كما سيعمل على تعزيز المزيد من التعاون مع كل دولة لتحقيق رؤية منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة.

أضف تعليق

إعلان آراك 2