لتناول كحك العيد والفسيخ بدون أضرار اتبع النصائح الغذائية

لتناول كحك العيد والفسيخ بدون أضرار  اتبع النصائح الغذائيةكحك العيد

منوعات2-5-2022 | 15:26

العيد فرحة يعتبر كعك العيد من أهم مظاهر الاحتفال بعيد الفطر وهو عاده مصريه قديمه كانت موجودة و.عيد الفطر لا يمكن أن يمر دون الكعك والغريبة والبيتى فور وغيرها من الحلويات اللذيذة، لكن تلك الأطعمة تحتوى على الدهون المشبعة (السمنة أو الزبدة) والكربوهيدرات (الدقيق والسكر) كمكونات أساسية والإفراط في تناولها قد يؤدى إلى زيادة السعرات الحرارية المتناولة ويكون ذلك مصاحب بارتفاع السكر والدهون بالدم
وتقول الدكتورة هدى مسعود استاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية أن الكحك أحد مظاهر الفرحه لعيد الفطر ولكن هناك بعد التحذيرات المهمه فالكحك
يؤدى لزيادة الوزن،
وتختلف السعرات الحرارية باختلاف حشو الكعك حيث تحتوي الكعكة الواحدة من كعك العيد في المتوسط على حوالي 200 سعر حراري وتزيد علي حسب حجم الكعكة، أما قطعة الكعك بالتمر فتحتوي على 180 سعر حراري تقريبا وقطعة الغريبة تحتوي على 150 إلى 160 سعرًا حراريًا، ويعتبر بسكويت النشادر اقل حلوى العيد في السعرات الحرارية، حيث يحتوي على حوالي 50 إلى 80 سعرًا حراريًا ويجب تحديد كمية حلوى العيد المتناولة فيكفى تناول 2-3 قطع طوال اليوم. ويعتبر البسكويت بأنواعه هو الأقل في المحتوى من السعرات الحرارية
وتنصح د. هدى
، يجب على الجميع عدم الإفراط فى تناول هذه الحلويات والاكتفاء بقطعة أو أثنين كحد أقصى خلال اليوم، و الإفراط في تناول الحلويات والوجبات الدسمة أيام العيد يؤدى إلى إرباك الجهاز الهضمي وحدوث تلبكات معوية. لذلك يجب أن يتم اختيار الأنواع المناسبة من الحلوى ودائماً يتم اختيار الأكثر فائدة صحياً والأقل ضرراً، فالكعك المحتوى على المكسرات والعجوة أفضل من المحتوى على الملبن أو السادة وذلك لأن المكسرات تحتوى على الأحماض الدهنية من نوع أوميجا-3 وهى هامة ومفيدة جدا لصحة الجسم والقلب وكذلك تحتوى على عنصر الزنك والهام جداً للجهاز المناعي وعمله بكفاءة وكذلك العجوة وهى بلح وبالتالي تحتوى على سكريات طبيعية وأملاح معدنية وفيتامينات مفيدة للجسم بالإضافة إلى أن كمية الدهون والكربوهيدرات الموجودة في هذه الأنواع من الكعك تكون أقل نظراً لوجود الحشو
كما أفادت د. هدى ان
. البسكويت يكون أقل في محتواه من السعرات الحرارية وبالتالي فهو أفضل من الغريبة والبتى فور كما يمكن زيادة الفائدة به بإضافة الكاكاو لما يحتويه من مضادات أكسدة مهمة ومفيدة للقضاء على الشقوق أو الشوادر الحرة.
كما يمكن استخدام بعض البدائل للدقيق كلياً أو جزئياً في إعداد الحلوى مثل دقيق الشوفان لما يحتويه ألياف غذائية مفيدة وكذلك محتواه من الفيتامينات.
وقالت د. التغذية أن
عيد الفطر المبارك يأتى بعد صيام شهر رمضان الكريم وبعد أن تعود الجسم على نظام غذائى ومواعيد للوجبات مختلف عن النظام اليومي المعتاد، ولذا وجب علينا تهيئة الجسم للعودة للنظام الطبيعي ومواعيد الوجبات المعتادة لذلك يجب مراعاة مايلى.
صباح عيد الفطر يجب الحرص على إتباع السنة النبوية الشريفة فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرص على تناول عدد فردى من التمرات قبل الخروج لصلاة العيد ولذا يجب أن نتبع هذه السنة النبوية الشريفة لما فيها من تهيئة الجسم للدخول في حالة الإفطار وإمداده بالسكريات البسيطة وبعض الفيتامينات والأملاح المعدنية المهمة الموجودة في التمر.
وجبة الإفطار يجب أن تكون وجبة خفيفة على سبيل المثال أي نوع من الجبن وخضروات طازجة مع نصف رغيف خبز أسمر.
عدم الإفراط في تناول الحلويات صباح يوم العيد حيث يتميز عيد الفطر بحلوى الكعك والبسكويت و الغريبة والبتى فور وجميعها أغذية عالية في محتواها من الدهون والسكريات ومصدرعالى للطاقة.
وتنصح د. هدى ان
يجب الحرص في يوم العيد على توزيع الوجبات وأن تكون وجبات صغيرة حتى لا نرهق الجهاز الهضمي، ويجب تناول الخضروات والفواكه الطازجة لما تحتويه من ألياف غذائية مهمة وكذلك محتواها من الفيتامينات والأملاح المعدنية.
يجب تناول كمية كافية من المياه من 2 إلى 3 لتر خلال اليوم.
- - تناول المشروبات العشبية مثل الشاي الأخضر والينسون والنعناع خلال اليوم لما لها من فوائد صحية بما تحتويه من مواد فعاله نباتية تعمل كمضادات للأكسدة مما يحفظ الجسم ويحميه من الشقوق الحرة.
كما أوضحت د. هدى ان البعض
يعتاد على تناول الأسماك المملحة في أول أيام العيد ولكن مع انتشار فيروس كورونا والحفاظ على صحتنا وعلى جهازنا المناعي يفضل الابتعاد عن هذه العادة هذا العام واستبدالها بتناول أحد أنواع الأسماك المحببة للأسرة. يفضل تناول الأسماك البحرية المحتوية على الأحماض الدهنية من نوع أوميجا-3 مثل الماكر يل والتونة والسردين لما لها من فوائد صحية للقلب والبشرة وكذلك بروتينات الأسماك من أفضل أنواع البروتين التي تعطى إحساس بالشبع وعالية القيمة الغذائية. الأسماك من الأغذية المفضلة لمن يود أن يحافظ على وزن الجسم أو من يتبع نظام غذائي لإنقاص الوزن..
يجب أن نحرص في يوم العيد على ممارسة الرياضة لما لها منو تأثير مفيد على صحة الإنسان وكذلك تساعد في حرق الدهون التي تم تناولها خلال اليوم وأيضاً تساعد الرياضة فى الحفاظ على الجهاز المناعي والذي يهمنا المحافظة عليه في الأوقات وخاصة في هذه الأيام مع انتشار فيروس كورونا.
يجب عدم تناول الطعام بسرعة ويجب مضغ الطعام جيدا لإعطاء المعدة الفرصة حتى لا يحدث اضطراب وتلبك وحتى تسهل عملية الهضم.
وتنصح د. هدى بان
يفضل في أيام العيد تناول الترمس المنبت والحلبة المنبتة لفوائدها الغذائية والصحية كما يجب الإكثار من شرب الماء وتناول الخضروات والفواكه ذات المحتوى العالي من المياه مثل الخيار والخس والجرجير والبطيخ والكانتلوب وكذلك الفاكهة ذات المحتوى العالي من البوتاسيوم مثل الأفوكادو والموز والبرتقال.

أضف تعليق