هل إنقضاء إجازة العيد سبب انخفاض مؤشرات البورصة اليوم؟

هل إنقضاء إجازة العيد سبب انخفاض مؤشرات البورصة اليوم؟دكتورة حنان رمسيس

اقتصاد8-5-2022 | 12:52

انخفض المؤشر EGX30 بنسبة 0.68% إلى مستوى 10972 نقطة، في بداية تعاملات اليوم الأحد، وتراجع المؤشر EGX70 EWI للأسهم الصغيرة بنسبة 0.14%، كما تراجع مؤشر EGX100EWI الأوسع نطاقا بنسبة 0.25%.

وقالت الدكتور حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال، إن أول جلسة فى البورصة المصرية اليوم الأحد بعد إجازة العيد الطويلة، هي جلسة لجس النبض، ومتزامنة مع مخاوف اقتصادية تتعلق برفع الفيدرالي لأسعار الفائدة، وترقب أن يحدث المثل في مصر، ولأن رفع أسعار الفائدة يؤثر على التداولات بالسلب لأن الارتباط بينهم سلبي.

وأضافت رمسيس في تصريحات خاصة لـ"دار المعارف"، أن رفع أسعار الفائدة يؤثر على تعميق عجز الموازنة، لذا سنري تغير في أداء المؤشرات، وبقاء في المنطقة الخضراء مدعوم باهتمام حكومي، ورئاسي بالبورصة كمصدر من مصادر التمويل منعدم التكلفة.

وتعتقد رمسيس أن غياب استثمارات الأجانب عن جلسة اليوم هو المؤثر الأكبر على تداولات المؤسسات وعلى الأسهم القيادية، كما أن تدني قيم التداول خلال الجلسة لا يساعد على استقرار المؤشرات في المنطقة الخضراء.

وتتوقع رمسيس أن المؤشرات من جلسة غدا الإثنين سيتغير توجة المؤشرات مدعوم بعدم قلق المركزي من الإتجاه العالمي، لرفع أسعار الفائدة، حيث أنه لم يعقد جلسة استثنائية كما توقعنا وسيجتمع في توقيته المعروف 19 من الشهر الحالي، كما أن معدلات الرفع لن تكون كبيرة كما هو متوقع، لأن لدينا سقف لا يتخطى الفائدة، وهو شهادة الإدخار ذات 18%.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2