موسكو تطالب وارسو بالاعتذار بعد الاعتداء على السفير الروسي

موسكو تطالب وارسو بالاعتذار بعد الاعتداء على السفير الروسيسفير وارسو لدى موسكو كريستوف كرايفسكي

عرب وعالم11-5-2022 | 20:01

أعلنت وزارة الخارجية البولندية، اليوم الأربعاء، استدعاء وزارة الخارجية الروسية، لسفير وارسو لدى موسكو كريستوف كرايفسكي، وذلك في أعقاب حادث إلقاء طلاء أحمر على السفير الروسي لدى وارسو سيرجي أندرييف.وقال وزير الخارجية البولندي زبيجنيو راو، في تصريح للصحفيين في وارسو أوردته وكالة الأنباء البولندية (بي ايه بي): "وصلنا أن السفير البولندي لدى موسكو تم استدعائه إلى وزارة الخارجية الروسية"، وذلك دون توضيح الأسباب".

ورشق محتجون ضد الحرب الروسية على أوكرانيا السفير الروسي في بولندا بالطلاء الأحمر، أمس الأول الإثنين، وذلك خلال محاولته وضع الزهور على ضريح الجنود السوفيت في مدينة وارسو، احتفالًا بـ 9 مايو، ذكرى الانتصار على النازية.

من جانبها طالبت روسيا، السلطات البولندية بالاعتذار رسميا عن الاعتداء الذي تعرض له سفير موسكو لدى وارسو سيرجي أندرييف خلال مراسم تذكارية مقامة بمناسبة ذكرى انتهاء الحرب الوطنية العظمى.

وأكدت الخارجية الروسية، في بيان أوردته قناة روسيا اليوم الإخبارية، أنها استدعت اليوم الأربعاء سفير بولندا لدى موسكو كشيشتوف كرايفسكي، احتجاجا على الحادث الذي وقع الاثنين الماضي، إذ رشق متظاهرون بالطلاء الأحمر أندرييف وزوجته ودبلوماسيين مرافقين له، أثناء مراسم وضعه إكليلا من الزهور على قبر للجنود السوفيت في وارسو.

ووصفت الوزارة هذا الحادث بأنه "اعتداء صارخ" و"انتهاك جسيم لاتفاقية فيينا للعلاقات الدولية"، مشددة على أن السلطات البولندية فشلت في تطبيق أحد أهم الالتزامات المترتبة عليها بموجب هذه الاتفاقية، أي ضمان حصانة الدبلوماسيين الروس.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب وإسقاط الدول "2"

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2