المدرسة الروسية بالقاهرة مفتوحة لأطفال أوكرانيا

المدرسة الروسية بالقاهرة مفتوحة لأطفال أوكرانياالمدرسة الروسية بالقاهرة مفتوحة لأطفال أوكرانيا

عرب وعالم14-5-2022 | 11:30

افتتحت "لودميلا سلامة"، رئيس المجلس التنسيقى للمغتربين الروس في مصر، الدورة الـ 29 للمجلس بحضور كل من "يورى ماتفييف" الوزير المفوض لسفارة روسيا الاتحادية بالقاهرة، و"مراد جاتين" مدير المراكز الثقافية الروسية فى مصر، و"فيكتور فوربايف" القنصل العام بالغردقة، و"بافلى كيديسيوك" مدير المركز الثقافى الروسى بالاسكندرية، و"فاليرى بريبتكوف" مدير المدرسة الروسية و"شريف جاد" رئيس الجمعية المصرية والاتحاد العربى لخريجى الجامعات الروسية والسوفيتية.

وتم خلال اللقاء استعراض عدد من أنشطة الجمعيات الروسية في مصر و المجلس التنسيقى ومقترحات تعزيز التعاون المشترك بين البلدين.

من جانبه، أشاد "يورى ماتفييف" بجهود المجلس التنسيقى وأنشطته المتنوعة لربط الأجيال الروسية بالوطن الأم، لافتاً إلى أن موسكو تتابع باهتمام نشاط المغتربين الروس فى مصر واندماجهم الإيجابي مع المجتمع المصرى، مؤكداً حرص الدولة الروسية على الاهتمام بأبنائها المغتربين وطمأنتهم على أن العملية العسكرية في أوكرانيا تسير وفقاً للخطة الموضوعة في إطار حماية أمنها القومي من الأخطار الخارجية.

وأضاف "ماتفييف" أن العقوبات لن توقف مسيرة روسيا وعبر عن أسفه للدعم غير المنطقى الأمريكى والغربى لأوكرانيا بالسلاح.

بينما ثّمن "مراد جاتين" التعاون مع الجمعيات الروسية المختلفة فى مصر وجمعية الخريجين وتطلعه إلى المزيد من التعاون فى الفترة القادمة، كما تناول "جاتين" الأنشطة التي تقدمها المراكز الثقافية الروسية في مصر والتي تجاوزت حدودها وانطلقت إلى الجامعات والمحافظات المختلفة.

وأكد "فيكتور فوربايف" على تميز الجالية الروسية في الغردقة من خلال الأنشطة المتنوعة والتي أصبحت خير سفير للثقافة الروسية، كما رحب "فوربايف" بمقترح "الخريجين" بشأن تنظيم احتفالية في ختام عام التعاون الإنسانى بين مصر و روسيا بمشاركة الجالية الروسية فى الغردقة.

وتحدث "بافلى كيديسيوك" عن الفعاليات الهامة التي يقدمها المركز الثقافى الروسي بالإسكندرية والتعاون المستمر مع المؤسسات الثقافية المصرية وخاصة مكتبة الإسكندرية.

في حين أكد "فاليرى بريبتكوف" على أن المدرسة الروسية تفتح أبوابها لجميع لطلاب الروس وغير الروس بما في ذلك أطفال أوكرانيا حيث لا يوجد تمييز بين الأبناء.

كما حرص "شريف جاد" على تهنئة الحضور بمناسبة عيد النصر باسم الاتحاد العربي، وأكد على أن الرأي العام في مصر وممثلي الأحزاب والمجتمع المدنى يرفضون العقوبات ضد روسيا والتي أضرت بكافة الشعوب، واستعرض "جاد" بعض أنشطة الجمعية والتي كان من ضمنها الاحتفال بمرور 200 عام على ميلاد الكاتب دوستويفسكى، الى جانب مد جسور التواصل بين الجالية الروسية والمهرجانات الفنية والثقافية حيث شاركوا فى أكثر من مهرجان من خلال الجمعية.

وفي ختام اللقاء، حرصت "لودميلا سلامة" على تقديم الشكر لممثلي الجمعيات المختلفة والسفارة الروسية ودارات المراكز الروسية وجمعية الخريجين.

أضف تعليق