استمرار عمليات الفرز وعد الأصوات في الانتخابات النيابية اللبنانية وإعلان النتائج اليوم

استمرار عمليات الفرز وعد الأصوات في الانتخابات النيابية اللبنانية وإعلان النتائج اليوماستمرار عمليات الفرز وعد الأصوات في الانتخابات النيابية اللبنانية وإعلان النتائج اليوم

عرب وعالم16-5-2022 | 03:16

تواصلت عمليات الفرز وعد الأصوات التي أدلى بها الناخبون في الانتخابات النيابية التي أجريت على جميع الأراضي اللبنانية، بالإضافة إلى أصوات المغتربين التي أجريت بالخارج في 58 دولة على مستوى العالم يومي 6 و8 مايو الجاري، فضلًا عن أصوات الموظفين الذين أدلوا بأصواتهم يوم الخميس الماضي لتكليفهم بمهام في الانتخابات .

يأتي ذلك في وقت أعلن فيه عدد من القوى السياسية عن مؤشرات أولية بالنتائج غير الرسمية، فيما لا تزال هناك العديد من الإجراءات التي يجب اتخاذها قانونا لإعلان النتائج بشكل رسمي وسط توقعات بأن يتم ذلك صباح اليوم الاثنين.

وكانت وزارة الداخلية والبلديات اللبنانية قد أكدت أن نسبة التصويت الإجمالية في الانتخابات النيابية التي أجريت اليوم بلغت 41.01% في قرابة 97 % من مراكز الاقتراع البالغ عددها 1752 مركزا باستثناء 60 مركزا.

وأكدت الوزارة أن التأخر في إصدار النسب النهائية رسميا يعود إلى استمرار عملية الاقتراع في عدد من المراكز في عكار وقلمين في جبل لبنان، لمن كانوا في باحة تلك المراكز

وبلغت نسبة تصويت المغتربين 63% من بين قرابة 225 ألف مغترب مسجل للتصويت، فيما بلغت نسبة تصويت الموظفين 84% من بين 14950 موظفا، وبلغ من لهم حق التصويت اليوم قرابة 4 ملايين مواطن صوت من بينهم قرابة 41%.

وتنافس في الانتخابات 718 مرشحا ضمن 103 قوائم انتخابية في الانتخابات التي أجريت في 6900 لجنة انتخابية بنظام القائمة النسبية لاختيار 128 نائبا في مجلس النواب الجديد وفقا للتوزيع الطائفي المضمون بنص قانون الانتخابات الصادر في عام 2017 وتعديلاته الصادرة في شهر نوفمبر الماضي.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2