الاتحاد الأوروبي والجبل الأسود يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية

الاتحاد الأوروبي والجبل الأسود يبحثان تعزيز العلاقات الثنائيةالاتحاد الأوروبى

عرب وعالم20-5-2022 | 09:56

دار المعارف

بحث الممثل السامي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، ورئيس وزراء الجبل الأسود الجديد دريتان أبازوفيتش، سبل تعزيز العلاقات الثنائية وعملية التكامل الاستراتيجي بين الجانبين.

وذكرت دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي، في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي صباح اليوم الجمعة، بعد اجتماع بين بوريل وأبازوفيتش في بروكسل، أن الممثل الأعلى للشئون الخارجية رحب بتشكيل حكومة جديدة في الجبل الأسود وبأولويتها الاستراتيجية لتسريع مفاوضات انضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي من خلال تعزيز سيادة القانون وتنفيذ الإصلاحات ذات الصلة.

وأكد بوريل عزم الاتحاد الأوروبي على مواصلة مساعدة الجبل الأسود في جهود الإصلاح والانضمام وكذلك لتعزيز قدرتها على مواجهة الإجراءات التخريبية في المنطقة من قبل الجهات الفاعلة الثالثة، مشيدا بشدة بجهود الجبل الأسود التي تتوافق مع قرارات وإجراءات السياسة الخارجية والأمنية المشتركة للاتحاد الأوروبي، وأثنى على مشاركة الجبل الأسود في مهام وعمليات الاتحاد الأوروبي الخارجية بحسب البيان.

وأُضاف "أن الجانبين ناقشا التداعيات السلبية للعمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا على دول غرب البلقان، وأكدا استعداد الاتحاد الأوروبي لمواصلة دعمه للجبل الأسود والشركاء الآخرين في التخفيف من عواقب هذه الحرب على المنطقة".

أضف تعليق