مريم روبين.. وداعا «أيقونة» الصحافة العربية

مريم روبين.. وداعا «أيقونة» الصحافة العربيةالكاتبة مريم روبين

ثقافة وفنون24-5-2022 | 14:29

زخر أرشيف الكاتبة الكبيرة الراحلة مريم روبين فى مجلة أكتوبر بالعديد من الانفرادات والحوارات والسبق الصحفي، وبدأت الكاتبة الراحلة مريم روبين مسيرتها الصحفية بجريدة أخبار اليوم، وعند إنشاء مجلة أكتوبر عام 1976 تم تكليفها بإنشاء قسم الشئون العربية بالمجلة ولها كتابات متميزة فى الشئون المصرية العربية، من خلال كتابات منتظمة فى باب (شئون عربية) هذا المجال الذى تتمتع فيه بدراية واسعة، وخبرة فائقة تستكملها بعلاقات واسعة مع صانعى القرار من المسئولين فى الدول العربية، والمؤسسات الإقليمية مثل الجامعة العربية، وتتميز روبين بأسلوبها السهل الرصين فى الكتابة.

واستمرت مريم روبين فى العمل بمجلة أكتوبر مديرة للتحرير ومسئولة عن قسم الشئون العربية لأكثر من 30 عامًا.

وكانت مريم روبين من ضمن أول دفعة لقسم الصحافة بكلية الآداب جامعة القاهرة 1958.

وحققت الكاتبة الراحلة مريم روبين العديد من الانفرادات الصحفية والموضوعات المتميزة خلال عملها بالمجلة، والتى كانت بمثابة نبض الوطن العربي:

- قامت بتغطية مؤتمرات القمة العربية سواء فى القاهرة أو العواصم العربية.

- عملت مراسلة عسكرية فى حرب الحدود المغربية الجزائرية، كما غطت حرب يونيو عام 1967 من الأردن.. وحرب عاصفة الصحراء من السعودية عام 1991.

- وفى السودان قامت بتغطية جميع أحداث الانقلابات العسكرية منذ عام 1958 وحتى الثمانينيات.

- تمكنت من دخول الجزائر قبل الاستقلال من خلال علاقاتها الوثيقة بزعماء الثورة والحكومة المؤقتة وبعد توقيع اتفاقية «افيان» حيث دخلتها مع المجاهدات الجزائريات وعاشت الأحداث الدموية للإرهاب الفرنسى – وقئنذ- واستمرت فى مهمتها حتى رفعت أعلام الجزائر على جبال الأوراس.

- وفى اليمن.. قامت بتغطية أحداث الثورة اليمنية وتطوراتها بقيادة الرئيس اليمنى عبد الله السلال.. ونضال المناضلين فى عدن ضد الاستعمار البريطانى حتى الاستقلال.

- سافرت لمنطقة الخليج عام 1968 وأجرت العديد من الأحاديث الصحفية مع أمراء وحكام الإمارات.. وأول من كتب عن ميلاد اتحاد الإمارات العربية.

- وفى العراق، قامت بتغطية أحداث الحرب العراقية الإيرانية.

- كانت الصحفية المصرية الوحيدة التى غطت أحداث حرب الخليج منذ بدايتها حتى نهايتها من المملكة العربية السعودية حيث دخلت الكويت مع أول وفد إعلامى دولى فى بداية تحريرها.

وكان من أبرز هذه الموضوعات التى انفردت بها الكاتبة الراحلة القصة الكاملة للوثيقة الإسرائيلية التى بعثها إسحاق رابين رئيس حكومة إسرائيل السابق للرئيس السورى الراحل حافظ الأسد، حول الانسحاب الكامل من الجولان.

- أجرت أول حوار مع قرينة ولى عهد الكويت - خلال الغزو العراقى للكويت - الشيخة لطيفة الفهد السالم بعدما أذاعت وكالات الأنباء الأجنبية فى أول أيام الغزو العراقى للكويت أنها قد قتلت مع بناتها الخمس تحت أنقاض قصرها الذى دكته الصواريخ والمدفعية العراقية.

- معايشة إطلاق أول صاروخ على السعودية.

- أجرت حوارا مع رئيس أول حزب عربى فى إسرائيل، وهو السياسى العربى الإسرائيلى عبدالوهاب الدراوشة «حزب الديمقراطى العربي» وأيده 800 ألف عربى يمثلون 18 % من سكان إسرائيل.

وانفردت طوال فترة عملها بالعديد من اللقاءات الصحفية مع جميع الملوك والرؤساء العرب، وكانت تهتم بالحصول على الأسباب الحقيقية وراء كل الأزمات التى تشهدها الدول العربية من خلال علاقاتها الوثيقة فى الوطن العربي.

وتطرقت فى كتاباتها إلى قضايا الوطن العربى كافة، وأدق التفاصيل للأحداث التى هزت الرأى العام العربى فى كل الوطن العربي، وكرست كل جهودها للدفاع عن القضية الفلسطينية والحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني.

أضف تعليق