مصر تشارك في افتتاح الدورة 31 من معرض أبو ظبي الدولي للكتاب

مصر تشارك في افتتاح الدورة 31 من معرض أبو ظبي الدولي للكتابمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب

ثقافة وفنون24-5-2022 | 17:02

شاركت وزيرة ال ثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، في افتتاح الدورة 31 من معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، والذي ينظمه مركز أبو ظبي للغة العربية التابع لدائرة ال ثقافة والسياحة بمركز أبو ظبي الوطني للمعارض، والذي يقام تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة، حيث قام بافتتاح المعرض الذي يمتد حتى 29 مايو الجاري، الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية.
وتقدمت الوزيرة- في كلمتها الافتتاحية بأولى الجلسات متناولة طه حسين الشخصية المحورية للمعرض- بخالص التعازي والمواساة في وفاة المغفور له- بإذن الله- الشيخ خليفة بن زايد- رحمه الله"، مشيرة إلى أنه نموذج للعمل الوطني المخلص الجاد، ورمز لخدمة العروبة والإنسانية.
كما تقدمت بخالص التهاني للشيخ محمد بن زايد على ثقة شعب الإمارات في توليه الحكم، وقالت "إذا كانت الذكرى والإخلاص في العمل هي ما يتبقى من العظماء فإننا نجتمع اليوم حول ذكرى واحد من عظماء تاريخ الأدب العربي، وهو الأديب والمفكر العظيم الدكتور طه حسين عميد الأدب العربي الحديث ذلك النموذج الذي فتح آفاق العقول للتحرر من أسر التخلف والجهل"، مضيفة أن طه حسين سعى طوال حياته أن يكون العلم هو السبيل الأهم لحياة العقول والنفوس عبر حياة حافلة استطاع فيها مواجهة كافة التحديات اعتماداً على المعرفة كأساس لبناء وترسيخ وإعلاء قيم الخير والمحبة والسلام.
وأوضحت أن طه حسين نجح في تحدي إعاقة فقد البصر وتحويلها إلى سبيل لتنمية البصيرة فكان أيقونة للقدرة البشرية المصرية في التغلب على أصعب المحن، وكان توليه وزارة المعارف المصرية كأول وزير من ذوي القدرات الخاصة علامة تاريخية، كما أدرك أهمية العلم في بناء الأشخاص والمجتمعات، مشيرة إلى رؤيته الخاصة للغة العربية ودورها في إثراء الهوية ودعم سبل العلم والتعلم ومخاطبة الآخر والتواصل معه.
وتابعت أنه كاتب متميز للقصة والرواية وناقد أدبي عميق الفكر يناقش الاتجاهات الفكرية الحديثة والمعاصرة واضعاً نصب عينيه تطوير الأفق السردي العربي، بالإضافة إلى ريادته في مجال الترجمة الذي ألقى الضوء على الحضارات الأخرى، وكانت رؤيته الثاقبة نواة للتخطيط لأحد أهم مشروعات الترجمة في عصرنا الحديث، وهو مشروع الألف كتاب الذي تسير وزارة ال ثقافة المصرية في وقتنا الحالي على نهجه مستمرة في بناء الإنجازات الكبرى في مجال الترجمة وكل مناحي العمل الثقافي، مشيرة إلى اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بذوي الهمم لكونهم جزءا أصيلاً من المجتمع وشخصيات مؤثرة تلعب دورا في التنمية والتطوير.
وثمنت الوزيرة- في ختام كلمتها- مبادرة القائمين على معرض أبو ظبي الدولي للكتاب في دورته الحادية والثلاثين للاحتفاء بطه حسين بوصفه الشخصية المحورية للمعرض هذا العام بعد ثمانية أعوام من احتفاء معرض القاهرة الدولي للكتاب به في عام 2014، موضحة أهمية إحياء ذكرى الشخصيات التي قدمتها مصر وال ثقافة العربية للعالم كنماذج مشرفة.
في السياق.. تفقدت وزيرة ال ثقافة والوفد الرسمي المرافق لها من قيادات الوزارة، والذي ضم أمين عام المجلس الأعلى لل ثقافة الدكتور هشام عزمي، ورئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الدكتور هيثم الحاج، ورئيس قطاع الفنون التشكيلية الدكتور خالد سرور، الجناح المصري ومحتوياته، حيث بلغ إجمالي عدد النسخ المعروضة 1000 نسخة شملت 310 عناوين.
يذكر أن مصر تشارك في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، من خلال الهيئة المصرية العامة للكتاب، منذ انطلاق دورته الأولى عام 1981 بنظام اتفاقية التبادل المجاني بين معرض القاهرة الدولي للكتاب ومعرض أبو ظبي الدولي للكتاب بمساحة (27م2)، وفي هذه الدورة تحل ألمانيا الاتحادية كضيف شرف، واختارت طه حسين شخصية المعرض، ويشارك بها أكثر من 1000 دار نشر من 80 دولة، كما تشمل الفعاليات 4 ندوات ثقافية تضم 4 محاور رئيسية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2