فى ذكراه.. رحلة أسامة أنور عكاشة للتربع على عرش الكتابة والتأليف

فى ذكراه.. رحلة أسامة أنور عكاشة للتربع على عرش الكتابة والتأليف أسامة أنور عكاشة

ثقافة وفنون28-5-2022 | 08:29

تحل اليوم الذكرى الثانية عشر للكاتب الكبير الراحل أسامة أنور عكاشة الذى رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم السبت الموافق 28 مايو عام 2010 .

يعد الكاتب والمؤلف الكبير أسامة أنور عكاشة، من أبرز كتاب الدراما التليفزيونية عبر تاريخها، وخلال مشواره قدم مسلسلات أصبحت من علامات الدراما المصرية تعتبر الأهم والأكثر متابعة فى مصر والعالم العربى.

ولد أسامة أنور عكاشة فى مدينة طنطا عام 1941، وحصل على ليسانس الآداب من قسم دراسات علم نفس والاجتماع عام 1962 فى جامعة القاهرة.

وفور تخرجه عمل أخصائيا اجتماعيا، ثم مدرًسا فى أسيوط، قبل أن ينتقل للعمل فى محافظة كفر الشيخ، وكان 1981 هو عام الحسم فى حياته، عندما استقال من العمل فى الحكومة وتفرغ للكتابة والتأليف.

وكتبت أسامة أنور عكاشة أكثر من 50 مسلسلا تليفزيونيا بالإضافة إلى عدد من الأفلام السينمائية والمسرحيات وجاءت شهرته الحقيقية كمؤلف مع مسلسل "الشهد والدموع" ومن أبرز مسلسلات أسامة أنور عكاشة "ليالى الحلمة" - خمس أجزاء -، "ضمير أبله حكمت"، و"زيزينيا"، "الراية البيضا"، و"وقال البحر"، و"ريش على مفيش"، و"لما التعلب فات"، و"عصفور النار"، و"آرابيسك"، و"امرأة من زمن الحب"، و"أميرة فى عابدين" .

وكتب فى السينما مجموعة من الأفلام السينمائية أهمها: "كتيبة الإعدام" و"تحت الصفر" و"الهجامة" و"دماء على الأسفلت"، وفى مجال المسرح فكتب مسرحية "القانون وسيادته" التى قدمتها فرقة مسرح الفن عام 1988م، و"البحر بيضحك ليه" .

أضف تعليق

إعلان آراك 2