اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب تعتمد الموازنة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب تعتمد الموازنة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويسمجلس النواب

مصر31-5-2022 | 11:52

قالت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في بيان اليوم الثلاثاء، إن اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، اعتمدت الموازنة العامة للمنطقة - التي تقدر بنحو 42 مليار جنيه - للعام المالي الجديد 2022/ 2023.

وأضافت المنطقة الاقتصادية، في البيان، أن وليد جمال الدين نائب رئيس المنطقة لشئون الاستثمار والترويج استعرض أمام أعضاء اللجنة الاقتصادية ب مجلس النواب أمس الأعمال التي تمت خلال الميزانية الحالية للعام المالي 2021/2022، ثم تطرق لعرض الموازنة العامة الجديدة للهيئة للعام المالي المقبل.

وقال جمال الدين، إن الموازنة العامة ترتكز على تطبيق رؤية الهيئة للخمس سنوات المقبلة متضمنة إعادة دراسة المخطط العام لبعض المناطق التابعة للهيئة للاستفادة القصوى منها ولمواكبة التغيرات والتطورات التي طرأت على الأسواق العالمية والمحلية، خاصة في ظل التغييرات السياسية التي بدورها أثرت على الاقتصاد وسلاسل الإمداد.

وأضاف أنه من المتوقع أن تحقق المنطقة صافي ربح خلال العام المالي الجديد يبلغ نحو1,9 مليار جنيه.

وأشار نائب رئيس الهيئة لشئون الاستثمار والترويج إلى أن العام المالي الحالي شهد توقيع عددٍ من العقود الهامة والتي تستهدفها الهيئة لتوطين الصناعات التي تتجه أنظار العالم إليها مثل: عقد شركة البحر الأحمر للبتروكيماويات بقيمة استثمارية 7.5 مليار دولار، وهو أكبر مجمع لصناعات البتروكيماويات يقام بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة، في إطار خطة الدولة المصرية لسد احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية والبتروكيماوية.

كما أشار إلى عقد مجمع العالمية للميثانول باستثمارات قدرها 2.6 مليار دولار وهو مجمع صناعي متكامل لإنتاج الميثانول والأمونيا على مساحة 2 مليون متر مربع بالمنطقة الصناعية في السخنة، وتصل طاقته الإنتاجية إلى 1.4 مليون طن من الميثانول والأمونيا، ليستهدف توفير 1200 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأكد نائب رئيس الهيئة الاقتصادية خلال الجلسة أن البنية التحتية، التي قامت بها الحكومة من شبكة قومية للطرق والأنفاق الجديدة، أسهمت في استقطاب استثمارات جديدة داخل المنطقة، وهذا ما جعل المنطقة الاقتصادية مؤهلة لأن تكون مركزاً للوقود الأخضر بالعالم أجمع نظراً لإمكاناتها وموقعها على ضفتي قناة السويس.

وقال إن المنطقة الاقتصادية قامت بتوقيع 6 مذكرات تفاهم مع شركات وكيانات دولية لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء واستخدامها في أغراض تموين السفن والتصدير لأسواق الهيدروجين الأخضر بأوروبا.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2