تحذير من سم البطيخ

تحذير من سم البطيخد مها غانم استاذة السموم تحذر من التسمم من البطيخ

منوعات1-6-2022 | 00:00

حذرت الدكتورة مها غانم، رئيس قسم السموم السابق وأستاذ السموم ب كلية الطب جامعة الإسكندرية، من التسمم من البطيخ، حيث تظهر أولى علامات تسمم البطيخ في غضون ساعات قليلة بعد الأكل، التعب ، والصداع الشديد ، والغثيان ، والقيء ، والإسهال، وفي بعض الحالات تكون درجة الحرارة وتشنجات وأوجاع في المفاصل.

وقالت "غانم" إن ذلك يرجع إلى أن البطيخ ثمرة مغلقة – لكن يحدث التسمم إما من التلوث من المبيدات الحشرية أو من التلوث بالبكتيريا سواء كان نتيجة فتح البطيخ وعرضه للناس وبالتالي يكون عرضة للتلوث من أي بكتيريا.

وترجع أمراض الإسهال بشكل شائع إلى المياه أو الغذاء الملوث لأسباب متعددة، و يمكن أن يحدث التلوث البكتيري من الأطعمة الأخرى مثل الأسماك النيئة والمحار والرخويات ذات الصدفتين "المحار والكوكل وبلح البحر" والروبيان النيء ولحم الخنزير وسرطان البحر والروبيان وجراد البحر الصخري والحبار المطبوخ والديك الرومي، وأطعمة الشوارع ، والبيض ، وسلطة البيض ، والهليون البارد ، والنباتات المائية ، وعلف الزجاجات (للرضع) ، والآيس كريم ، والشوكولاتة ، والحلويات ، وما إلى ذلك. ، بروسيلا ، العصوية الشمعية ، المكورات العنقودية الذهبية ، كلوستريديوم بيرفرينجنز ، كلوستريديوم البوتولينوم) ، الديدان الطفيلية.

أضف تعليق