مؤتمر دولي في برلين يبحث سبل مواجهة مليشيات الحوثي الإرهابية

مؤتمر دولي في برلين يبحث سبل مواجهة مليشيات الحوثي الإرهابيةمليشيات الحوثي الإرهابية

عرب وعالم1-6-2022 | 09:08

ينطلق، صباح اليوم الأربعاء، مؤتمر دولي في برلين حول سبل مواجهة مليشيات الحوثي الإرهابية، وتهديدها للسلم والأمن في الإقليم والعالم.

ويقيم المعهد الدبلوماسي في برلين بالتعاون مع المنظمة الأوروبية لحوار متعدد الثقافات في برلين، المؤتمر تحت عنوان "الأبعاد القانونية والسياسية والاقتصادية للتطرف والإرهاب في الشرق الأوسط والتداعيات على السلام والأمن الإقليميين والعالميين".

كما يركز المؤتمر على محور "مواجهة مليشيات الحوثي.. مصالح ومسؤوليات الفاعلين الدوليين"، ومن المقرر أن يستمر المؤتمر حتى الساعة الـ3 عصرا بالتوقيت المحلي، بحضور برلمانيين وسياسيين ألمان وخبراء من الجامعات الألمانية.

يناقش المؤتمر، تهديد مليشيات الحوثي لأمن المنطقة واستهداف المدنيين، إذ باتت المليشيات تشكل خطرا واضحا على أمن الشرق الأوسط والمصالح الأوروبية في المنطقة، بالاضافة إلى مناقشة استمرار التدخل الخارجي في اليمن دعما للحوثيين، وعرقلة الحوثي للجهود الدولية للتوصل لحل سياسي للأزمة اليمنية.

في نفس السياق، يركز المؤتمر على رفض مليشيات الحوثي التعاون مع المبعوث الأممي إلى اليمن للتوصل إلى حل للأزمة اليمنية، وما يبرزه ذلك من عدم جدوى إعطاء المليشيات حافزاً للدخول في عملية سياسية، وأهمية الضغط العسكري والسياسي والاقتصادي عليها.

من جانب أخر، يسلط المؤتمر الضوء على سيطرة مليشيات الحوثي الإرهابية على الموارد الاقتصادية للدولة اليمنية، وتسخيرها لخدمة أهدافها العسكرية.

ويبحث المؤتمر قضية الخزان صافر التي تهدد البيئة والملاحة في البحر الأحمر، ورفض مليشيات الحوثي السماح للوفد الأممي بتنفيذ اتفاق الحديدة، واتخاذ إجراءات الأمن والسلامة بخصوص الخزان الذي يحتوي على كميات ضخمة من النفط تنذر بكارثة بيئية ضخمة في حال انسكابها.

الجدير بالذكر أن مليشيات الحوثي تمثل تهديد كبير للخط الملاحي الدولي، والسفن التجارية في البحر الأحمر.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2