مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يصل إلى إسرائيل ويلتقى برئيس الوزراء نفتالى بينيت

مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يصل إلى إسرائيل ويلتقى برئيس الوزراء نفتالى بينيترافائيل جروسى

عرب وعالم2-6-2022 | 21:48

وصل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسى، مساء اليوم الخميس، إلى إسرائيل، لعقد اجتماع مع رئيس الحكومة الإسرائيلى، نفتالى بينيت، بحسب ما جاء فى بيان صادر عن مكتب الأخير، من دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلى بأن "الاجتماع المقرر بين جروسى وبينيت سيعقد غدا، الجمعة"، وأشارت الهيئة إلى أن "الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، تقوم بدور محورى فى التدقيق العالمى فى برنامج إيران النووى".

وأضافت هيئة البث بأن "الزيارة تأتى فى ظل التقارير التى أشارت إلى ضغوط دبلوماسية تمارسها إسرائيل على الدول الغربية والولايات المتحدة؛ بهدف إدانة أو توبيخ إيران وعدم الاكتفاء بدعوتها أو مطالبتها بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وذكرت هيئة البث الإسرائيلى مساء أمس الأربعاء، أن "إسرائيل كثفت جهودها واتصالاتها من وراء الكواليس قبيل الاجتماع المرتقب لمجلس محافظى الوكالة الدولية، الأسبوع المقبل، بهدف الضغط عليها لتكثيف أنشطة التفتيش على المنشآت النووية الإيرانية".

وفى ذات السياق، قالت هيئة البث إن "مستشار الأمن القومى الإسرائيلى، إيال حولاتا، الموجود فى واشنطن حاليا، يجرى مباحثات مع نظيره الأمريكى، جيك سوليفان، والمسئولين فى البيت الأبيض حول هذا الشأن".

وأشارت القناة إلى أن "لقاءات حولاتا وسوليفان تأتى فى إطار اللقاء الدورى الذى ينظمه المنتدى الإسرائيلى الأمريكى المتعلق بمواجهة إيران، الذى انطلق يوم الثلاثاء الماضى".

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن مصادر رسمية قولها إن "حولاتا وسوليفان تعهدا، فى ختام اجتماعهما فى واشنطن، بتنسيق الجهود الهادفة لمنع إيران من حيازة أسلحة نووية وردع عدوانها الإقليمى".

وأضافت الصحيفة بأن "حولاتا وسوليفان ناقشا الإجراءات الدبلوماسية والاقتصادية التى من شأنها تحقيق هذه الأهداف، وأنماط التعاون بين الجيشين الأمريكى والإسرائيلى".

أضف تعليق