٦ مؤشرات تدل على عدم قدرتك على الحفاظ على حدودك الشخصية

٦ مؤشرات تدل على عدم قدرتك على الحفاظ على حدودك الشخصيةصورة ارشيفية

منوعات4-6-2022 | 16:10

المحافظة على وضع حدود للعلاقات الشخصية مع الآخرين من الأشياء المهمة جدا فى حياتنا، وربما هناك الكثير من السيدات أو الرجال لا يستطيعون الحفاظ على وضع الحدود الشخصية مع الآخرين ولهذا تقول د. أنوار الفنار دكتوراة في المشورة النفسية من جامعة ليدرشيب فلوريدا بأمريكا ودبلومة في المشورة من الهيئة الدولية للمعالجين التكميلية بأمريكا، أن هناك ستة مؤشرات تدل على عدم قدرتك على الحفاظ على حدودك الشخصية وهما:


١- تحاول دائما إرضاء الآخرين على حسابك الشخصي دون توازن، بمعنى انك تعطى طول الوقت دون حساب بدون ما تاخذ من مشاعرك، من وقتك، من صحتك، حتى في أوقات راحتك.


٢- لا تستطيع ان تتخذ اي قرارات حاسمة بدون ما تاخد رأي الآخرين والتصديق منهم، واي كلمة سلبية او عدم تشجيع يمكن تهزك وتجعلك تتراجع عن اشياء تحبها فتغير من قناعاتك او احلامك او طموحك حتى لا تتعارض مع موافقة الناس وتشجيعهم .


٣- السماح بالتجاوزات والغلط دون ان تدافع عن نفسك وتطلب الاعتذار، دائما تخلق لهم أعذار واهية، وتلوم نفسك وتجيب الحق عليك وإنك انت السبب وانت المقصر.


٤- عدم القدرة على المواجهة خوفا من المشاكل، لذا تقرر لا تتحدث بحرية ولا تعبر عن نفسك، خوفا من ان تخسر العلاقة فتكون وحيد او تشعر بالخذلان او يبقى دائما الحق عليك.


٥- عدم القدرة على التعبير عن احتياجاتك ورغباتك للآخر بكل حرية وتشعر ان هذا ليس من حقك، وواجبك فقط انك تلبي طلبات الآخرين وتخدمهم وتسعدهم.


٦- ممكن تتحمل كل أنواع الضغط والابتزاز العاطفي في مقابل انك تحتفظ بالعلاقة خوفا من ان تكون وحيدا او تخسر الآخر.
وتضيف د.انوار الفنار دكتوراة في المشورة النفسية من جامعة ليدرشيب فلوريدا بأمريكا ودبلومة في المشورة من الهيئة الدولية للمعالجين التكميلية بأمريكا، إذا اكتشفت هذه المؤشرات الستة فى شخصيتك لابد من ان تسعى للحفاظ على حدودك الشخصية من خلال العمل على عكس كل النقاط السابق ذكرها بالتدريب تدريجيا تقدر، وتذكر دائما انك وانت بتحمي حدودك تحافظ على صحتك النفسية بشكل عام، ولا يوجد شخص من حقه انه يسيء لك حتى لو كان دون قصد.

أضف تعليق

إعلان آراك 2