وزير الآثار: الفترة القادمة ستشهد افتتاح ٤ معارض للآثار المصرية في الخارج

وزير الآثار: الفترة القادمة ستشهد افتتاح ٤ معارض للآثار المصرية في الخارجوزير الآثار: الفترة القادمة ستشهد افتتاح ٤ معارض للآثار المصرية في الخارج

* عاجل28-1-2018 | 14:36

كتبت: نشوي مصطفي

قال خالد العناني وزير الآثار، إنه عرض على المهندس شريف إسماعيل على أهم المشاريع الجارية، التركيز على مشروع المتحف المصري الكبير خاصة بعد نقل تمثال رمسيس أول قطعة تم نقلها، أكد المهندس شريف إسماعيل على أن التدفقات المالية الخاصة بالمشروع مستثمرة .

وأشار عناني  إلي أن الفترة القادمة ستشهد افتتاح ٤ معارض للآثار المصرية في الخارج منها معرض للآثار الاسلامية بكندا ، ومعرض للآثار الغارقة ، وبالولايات المتحدة سيتم افتتاح متحف عن توت عنخ آمون .

وأشار الوزير إلى أن التغطية الإعلامية لنقل تمثيل رمسيس الثاني كانت عالمية، لافتاً لأنه سيتم عقد اجتماع مع وزيرة السياحة والمشاريع الكبيرة لوضعها على الخريطة السياحة.

وأضاف الوزير إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء  الشركة القابضة للاستثمار ونشر الثقافة، وكان قد تم الإعلان عن إنشاء الشركة في  ٢٠٠٤ تم استكمال الإجراءات في ٢٠١٧، كما تم نقل  تبعية الشركة من الثقافة إلى الآثار وأول اجتماع يوم ٥ فبراير ، الهدف منها تحسين الخدمات وزيادة الموارد المالية، وسيكون هناك عدد من الشركات التى سيتم أنشأها، لافتاً لأن رأس المال سيرتفع عما تم تحديده في ٢٠٠٤ حيث كان هناك ٢٠ مليون جنيه  .

وعن الآثار المستردة أوضح العناني إلى أنه تم خلال عامين استرداد ١٠٠٠ قطعة وأي قطعة بتخرج بطرق غير شرعية بيتم استردها، لافتاً لأن القطعة الوحيدة اللى مينفعش نستردها اللى بتكون خارجة من ١٥٠ سنة أو أن يكون الذى اشترها لديه سند ملكية .

وأوضح الوزير إلى أن تكلفة نقل ١٣٦٠٠ مليون نقل التمثال لافتاً أن وزن العربية التى نقلت ٢٨٠ طن، أسابيع لكي يتم إنزال التمثال وتثبيته في الأرض وجاري إجراءات نقل باقي التماثيل الضخمة .

وأشار العناني إلى أنه تم زيادة رسوم دخول المناطق الآثرية من ١٢ ديسمبر ٢٠١٧ وذلك ابتداء من ١ نوفمبر ٢٠١٨ ، بمتوسط من ٢٥٪ وتم إخطار شركات السياحة وتم اعطائهم مهلة  ١١ شهر للشركات لكي تخطر السائحين، وعن زيادة الرسوم للمصريين أنه سيتم ريادة الرسوم للكبار فقط بواقع ٢٠ جنيه مثلا لدخول الأهرامات على أن يتم اعفاء الرحلات المدرسية و كبار السن وتذكرة الأطفال ٥ جنيه فقط .

تابع الوزير عن أنه سيتم الإعلان كشف أثري جديد يوم السبت المقبل، كما أنه سيتم تنظيم زيارة للصم والبكم يوم السبت المقبل للأهرامات .

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2